Senin, 16 Juli 2012

umum 1

Daftar isi :
        1. Jenis Daging                                                          7. Merokok Di Ruang Baca Qur’an
        2. Makan Tawon                                                        8. Durian Di Tanah Orang  
        3. Maksud Barang Syubhat                                    9. Makan Sosis      
        4. Makan Kelelawar                                                10. Makan Daging Mentah            
        5. Makan Daging Anjing                                         11. kopi luwak             
        6. Ikan Barang Ribawi?                                          12. Sembelihan orang hindu
                                                                                             13. Formalin


1.Jenis Daging
        Apakah daging sapi, kambing dan ayam itu di anggap satu jenis?
Jawaban:
       Daging sapi dengan kambing atau ayam itu berbeda jenis. Namun, dalam madzhab Syafi’i menjual daging dengan hewan yang masih hidup hukumnya haram meskipun berbeda jenis.
Referensi:
مغني المحتاج 2/378  دار الكتب
( ويحرم بيع اللحم ) وما في معناه كالشحم والكبد والقلب والكلية والطحال والألية ( بالحيوان من جنسه ) كبيع لحم ضأن بضأن ( وكذا ) يحرم ( بغير جنسه من مأكول ) كبيع لحم البقر بالضأن ولحم السمك بالشاة ولحم الشاة بالبعير ( وغيره ) أي غير مأكول كبيع لحم ضأن بحمار ( في الأظهر ) , لأنه صلى الله عليه وسلم نهى أن تباع الشاة باللحم رواه الحاكم والبيهقي

فيض القدير6/307  دار الكتب العلمية
(نهى عن بيع اللحم بالحيوان)
ولو من سمك وجراد فيستوي فيه الجنس وغيره وسواء كان لحم الحيوان مأكولاً أولاً للربا قال سعيد بن المسيب: كان من ميسر أهل الجاهلية.
الفواكة الدواني شرح رسالة القيرواني
[أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى عَنْ بَيْعِ اللَّحْمِ بِالْحَيَوَانِ] . وَمَحْمَلُهُ عِنْدَ مَالِكٍ عَلَى الْجِنْسِ الْوَاحِدِ حَيْثُ لَمْ يُطْبَخْ لِلْمُزَابَنَةِ ; لأَنَّ دَافِعَ الْمَذْبُوحِ قَدْ يُذْبَحُ الْحَيُّ فَيَصِيرُ لَحْمًا مَغِيبًا بِلَحْمٍ مَغِيبٍ, وَقَدْ يَزِيدُ لَحْمُهُ عَلَى اللَّحْمِ الْمَدْفُوعِ فِيهِ وَقَدْ يَنْقُصُ, وَالشَّكُّ فِي التَّمَاثُلِ كَتَحْقِيقِ التَّفَاضُلِ, وَأَمَّا لَوْ طُبِخَ لَجَازَ بَيْعُهُ بِالْحَيَوَانِ لانْتِقَالِهِ وَصَارَ كَأَنَّهُ جِنْسٌ آخَرُ.
              Sumber  http://buletinalfikrah.wordpress.com





2.Makan Tawon
        Bagaimana hukum makan tawon?
Jawaban:
        Hukumnya haram dimakan.
Referensi:
تفسير تنوير الأذهان  5/50  دار إحياء
قال في «حياة الحيوان»: يحرم أكل النحل وإن كان العسل حلالاً كالآدمية لبنها حلال ولحمها حرام ويكره قتلـها

             Sumber  http://buletinalfikrah.wordpress.com      

3.Maksud Barang Syubhat
         Apa yang dimaksud dengan barang syubhat, dan apa kaidah ushulnya?
Jawaban: 
         Barang syubhat adalah perkara yang tidak jelas halal dan tidak jelas haramnya menurut kebanyakan orang. Sedangkan menurut orang-orang khusus, seperti para ulama, mereka mengetahui dan dapat membedakan dengan ilmu yang dia miliki. Maka orang awam yang tidak mengerti tentang apa yang dihadapi berkewajiban menanyakan kepada orang alim sehingga hukumnya menjadi jelas.
Referensi:
عون المعبود شرح سنن أبي داوود 9/127  دار الكتب
(وبينهما أمور متشابهات): وفي بعض النسخ
مشتبهات من باب الإفتعال، وفي بعضها مشبهات من باب التفعيل.
وقال النووي: وأما المشبهات فمعناه أنها ليست بواضحة الحل ولا الحرمة، فلهذا لا يعرفها كثير من الناس ولا يعلمون حكمها، وأما العلماء فيعرفون حكمها بنص أو قياس أو استصحاب أو غير ذلك وأطال النووي فيه الكلام
عمدة القاري 1/465  دار الكتب
52 ـ حدّثنا أبُو نَعِيْمٍ حدّثنا زَكَرياءُ عن عامِرٍ قال سَمِعْتُ النُّعمْانَ بنَ بَشِيرٍ يقولُ سَمِعْتُ رسولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلّم يقولُ الحَلالُ بَيِّنٌ والحَرامُ بَيِّنٌ وَبيْنِهما مُشَبَّهَاتٌ لا يَعْلَمُها كَثِيرٌ مِنَ النَّاسِ فَمَنِ اتَّقَى المُشَبَّهَات اسْتَبْرَأَ لِدِينِهِ وعِرْضهِ ومَنْ وَقَعَ فِي الشُّبُهَاتِ كَرَاعِي يَرْعَى حَولَ الحِمى يُوشِكُ أن يُواقِعَهُ ألا وإنّ لِكُلِّ مَلِكٍ حِمًى ألا إنّ حِمَى اللَّهِ في أرْضِهِ مَحَارِمُهُ ألا وإنّ في الجَسَدِ مُضْغَةً إذا صَلَحَتْ صَلَحَ الجَسدُ كُلُّهُ وإذا فَسَدَتْ فَسَدَ الجَسَدُ كُلُّهُ ألا وهْيَ القَلبُ. ……
«وبينهما مشتبهات» أي: الوسائط التي يكتنفها دليلان من الطرفين، بحيث يقع الاشتباه ويعسر، ترجيح دليل أحد الطرفين إلاّ عند قليل من العلماء. وقال النووي: معناه أن الأشياء ثلاثة أقسام: حلال واضح لا يخفى حله كاكل الخبز والفواكه، وكالكلام والمشي وغير ذلك. وحرام بين: كالخمر والدم والزنا والكذب واشباه ذلك. واما المشبهات: فمعناه أنها ليست بواضحة الحل والحرمة، ولهذا لا يعرفها كثير من الناس، وأما العلماء فيعرفون حكمها بنص أو قياس أو استصحاب وغيره، فإذا تردد الشيء بين الحل والحرمة، ولم يكن نص ولا إجماع، اجتهد فيه المجتهد فألحقه بأحدهما بالدليل الشرعي، فإذا ألحقه به صار حلالاً أو حراماً. وقد يكون دليله غير خال عن الاجتهاد، فيكون الورع تركه. وما لم يظهر للمجتهد فيه شيء، وهو مشتبه، فهل يؤخذ بالحل أو الحرمة؟ أو يتوقف فيه؟ ثلاثة مذاهب حكاها القاضي عياض عن أصحاب الأصول، والظاهر أنها مخرجة على الخلاف المعروف في حكم الأشياء قبل ورود الشرع، وفيه أربعة مذاهب: أحدها:، وهو الأصح انه: لا يحكم بتحليل ولا تحريم ولا إباحة ولا غيرها، لأن التكليف عند أهل الحق لا يثبت إلاَّ بالشرع. والثاني: ان الحكم الحل أو الإباحة. والثالث: المنع
              Sumber  http://buletinalfikrah.wordpress.com

4.Makan Kelelawar
        Bagaimana hukumnya makan kelelawar ?
Jawaban:
       Haram.
Referensi:
تحفة المحتاج 9/444  دار الفكر
( وتحل نعامة ) إجماعا ( وكركي وبط )  قال الدميري هو الإوز الذي لا يطير ( وإوز )…….. ( لا خطاف ) للنهي عن قتله في مرسل اعتضد بقول صحابي وهو الخفاش عند اللغويين وفرق بينهما المصنف في تهذيبه بأن الأول عرفا طائر أسود الظهر أبيض البطن أي وهو المسمى الآن بعصفور الجنة لأنه لم يأكل من قوت الدنيا شيئا والثاني طائر صغير لا ريش له يشبه الفأرة يطير بين المغرب والعشاء  واعترض جزمهما بحرمته هنا بجزمهما بأن فيه القيمة على المحرم فإن ذلك يستلزم حل أكله ويجاب بمنع هذا الاستلزام إذا المتولد مما يحل ويحرم حرام مع وجوب الجزاء فيه فلعل الخفاش عندهما من هذا فتأمله فإن المتأخرين كادوا أن يطبقوا على تغليطهما وليس كذلك
               Sumber  http://buletinalfikrah.wordpress.com

5.Makan Daging Anjing
        Ust. Bagaimana hukumnya orang tidak sengaja makan daging anjing, setelah makan diberi tahu kalau itu daging anjing, terus apakah mulutnya harus dibasuh air tujuh kali salah satunya harus dicampur dengan debu?
Jawaban:
       Ya, mulutnya dibasuh tujuh kali, salah satunya dicampur dengan debu.
Referensi:
أسنى المطالب شرح روض الطالب1/58 دار الكتب العلمية
وَلَوْ أَكَلَ لَحْمَ كَلْبٍ نَصَّ الشَّافِعِيِّ عَلَى أَنَّهُ يَغْسِلُ فَمَه سَبْعًا وَيُعَفِّرُهُ وَأَنَّهُ يَكْفِي فِي قُبُلِهِ وَدُبُرِهِ مِنْ أَجْلِ الْبَوْلِ أَوْ الْغَائِطِ مَرَّةً وَاحِدَةً
            Sumber  http://buletinalfikrah.wordpress.com

6.Ikan Barang Ribawi?
       Saya mau tanya, apakah ikan laut itu termasuk barang  ribawi?
Jawaban:
      Setiap perkara yang sudah dalam kondisi layak dianggap makanan adalah termasuk barang ribawi. Oleh karenanya, ikan yang siap disajikan termasuk barang ribawi, berbeda halnya ketika semisal ikan yang masih hidup.
Referensi:
مرقاة صعود التصديق شرح سلم التوفيق ص57
ويجوز بيع حيوان بحيوان أخر ولو من جنسه أو مؤجلا وإن كان بضرع أحدهما لبن لعدم وجود الجنسي الرباوي من الجانبين إذ لا ربا في الحيوان
فتاوى ابن حجر الهيثمي2 /237  دار الفكر
وسئل عن قشر البن هل هو ربوي أم لا؟. فأجاب بقوله: الذي دل عليه كلامهم أنه غير ربوي لأنه لا بد في الربوي من أن يكون يعد للأكل على هيئته كما صرحوا به ومن ثم لا ربا في الحيوان وإن جاز بلعه كصغار السمك ولا في حب الكتان ودهنه ولا في نحو الورد ومائه والعود لأن هذه كلها لا تعد للأكل على هيئتها ولا شك أن قشر البن أولى من هذه بكونه غير ربوي لأن بعض هذه يتناول على حالته، وأما قشر البن فلا يتناول على حالته أصلاً فلا يعد مطعوماً.
المجموع 10/437 
إن الشاة نفسها لا ربا فيها , إنما تؤكل بعد الذبح أو السلخ أو الطبخ أو الشاة نفسها لا ربا فيها , إنما تؤكل بعد الذبح أو السلخ أو الطبخ أو التجفيف فلا تنسب الغنم إلى أن تكون مأكولة إنما تنسب إلى أنها حيوان , وقد اتفق الأصحاب على هذين الحكمين وأن بيع الشاة التي في ضرعها لبن بلبن  شاة باطل
                 Sumber  http://buletinalfikrah.wordpress.com

7.Merokok Di Ruang Baca Qur’an
       Ust. Bagiamana hukumnya merokok di ruangan yang sedang dilaksanakan tadrrus Al-Qur’an? Dan bagaimana juga hukumnya merokok di luar ruangan tersebut?
Jawaban:
      Dalam kumpulan fatwa Syekh Ismail Zain dijelaskan, pada dasarnya merokok hukumnya khilaf, namun apabila merokok di tempat-tempat yang harus dihormati dan dianggap tidak layak merokok ditempat itu maka hukumnya haram dengan konsensus ulama’, antara lain di ruangan yang sedang dilaksanakan tadarrus Al-Qur’an. Berbeda kalau dilakukan di luar ruangan yang tidak sampai dianggap kurang menghormati Al-Qur’an.
Refrensi:
قرة العين بفتاوى إسماعيل الزين 231
إن شرب الدخان من حيث هو قد اختلف العلماء فيه فأكثرهم على التحريم وبعضهم قال إنه مكروه كراهة تنزيه وهو معتمد مذهب الشافعية لكنهم أجمعوا على إنه قد يعرض له ما يصيره حراما. من ذلك إذا كان بحضرة قراءة القرأن أو حديث نبوي أو مجلس علم شرعي أو نحو ذلك من المواضع التي تضم ما تستحق الأدب والوقار فإن شرب الدخان فيه  حينئذ حرام لما فيه من سوء الأذب والإستهتار بمجالس التعظيم وأعظم حرمة  وأقبح فعلا إذا كان في المساجد التي هي بيوت الله وتعتبر من شعائر الله
             Sumber  http://buletinalfikrah.wordpress.com

8.Durian Di Tanah Orang
         Saya punya pohon durian di pinggir ladang, sebagian dahannya ada di atas tanah orang. Bagaimana hukum buahnya  yang ada di atas tanah orang lain?
Jawaban:
        Buah pohon yang anda tanyakan  jelas milik pemilik pohon, meskipun dahannya berada di atas tanah orang lain. Dan pemilik tanah tidak boleh mengambil dan memanfaatkan buah atau pohon tersebut, kecuali seizin pemiliknya atau didasarkan pada dzon ridlo.
Referensi:
فتاوى كبرى 3/94 
( وسئل ) عمن أوصل غصنا له بشجرة غيره عدوانا فأثمر فالثمرة لمن ؟ ( فأجاب ) بقوله أفتى البغوي بأنها لصاحب الغصن فقط وقاضي حماة البارزي بأنها بينهما نصفين ; لأنها حصلت من ملكها والأوجه الأول كما لو غرسه في أرض غيره عدوانا فصار شجرة فأثمر بل يلزم الثاني أنه لو أنزى فحله على شاة غيره عدوانا كان النتاج بينهما لتولده من ملكيهما ولا قائل بذلك من أصحابنا .
مجموع شرح المهذب 9/59
قال أصحابنا : إذا مر الإنسان بثمر غيره أو زرعه لم يجز أن يأخذ منه , ولا أن يأكل منه بغير إذن صاحبه إلا أن يكون مضطرا فيأكل حينئذ ويضمن كما سبق , قال أصحابنا : وحكم الثمار الساقطة من الأشجار حكم الثمار التي على الشجر , إن كانت الساقطة داخل الجدار , وإن كانت خارجة فكذلك إن لم تجر عادتهم بإباحتها فإن جرت فوجهان ( أحدهما ) لا يحل كالداخلة , وكما إذا لم تجر عادتهم لاحتمال أن هذا المالك لا يبيح ( وأصحهما ) يحل لاطراد العادة المستمرة بذلك , وحصول الظن بإباحته , كما يحصل تحمل الصبي المميز الهدية , ويحل أكلها والله أعلم . ( فرع ) هذا الذي ذكره الأصحاب حكم مال الأجنبي . أما القريب والصديق فإن تشكك في رضاه بالأكل من ثمره وزرعه وبيته لم يحل الأكل منه بلا خلاف وإن غلب على ظنه رضاه به , وأنه لا يكره أكله منه جاز أن يأكل القدر الذي يظن رضاه به ويختلف ذلك باختلاف الأشخاص والأزمان والأحوال والأموال ولهذا تظاهرت دلائل الكتاب والسنة وفعل سلف الأمة وخلفها ,
             Sumber  http://buletinalfikrah.wordpress.com

9.Makan Sosis
        Bagaimana hukum makan sosis ayam, sedangkan ayam yang disembelih tidak memenuhi syarat (tidak membaca bismillah) karena terlalu banyak yang disembelih  jadi menggunakan mesin seperti di pabrik, yang aku tanyakan bagaimana hukum makan dagingnya? dan bagiamana hukum penyembelihannya?
Jawaban:
        Madzhab syafi’i tidak mensyaratkan membaca basmalah ketika menyembelih, namun hukumnya sunnah. berebeda dengan madzhab malik yang mewajibkan penyebutan nama Allah subhanahu wa ta’ala sewaktu menyembelih.
Sedangkan penyembelihan melalui mesin hukumnya boleh apabila alat yang dipakai tajam yang sesuai ketentuan syar’i serta yang melakukan adalah orang muslim atau Ahlu Kitab yang asli, namun pemotongan sampai memutus kepala sebagaimana umumnya dengan mesin hukumnya makruh. Dengan demikian, hukum  memakan sosis yang terbuat dari daging tersebut adalah boleh.
Referensi:
منح الجليل 2/329  دار الفكر
( ووجب ) شرطا في صحة الذكاة بأقسامها الأربعة ( نيتها ) أي : الذكاة ….. . ( و ) وجب شرطا فيها ( تسمية ) لله سبحانه وتعالى بأي اسم من أسمائه تعالى الحسنى عند الذبح والنحر والإرسال في العقر وفعل ما يموت به نحو الجراد لا خصوص بسم الله . ابن حبيب إن قال بسم الله فقط أو الله أكبر فقط أو لا حول ولا قوة إلا بالله أو لا إله إلا الله أو سبحان الله من غير تسمية أجزأ ولكن ما مضى عليه الناس أحسن وهو بسم الله والله أكبر . ا هـ .
أسنى المطالب 1/540  دار الكتاب
( و ) تسن ( التسمية ) بأن يقول باسم الله ( والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم عند الذبح و ) عند ( إرسال السهم والجارحة ) إلى صيد ( ولو عند الإصابة ) بالسهم ( والعض ) من الجارحة
حاشية جمل 5/240  دار الفكر
( و ) شرط ( في الآلة كونها محددة ) بفتح الدال المشددة أي ذات حد ( تجرح كحديد ) أي كمحدد حديد ( وقصب وحجر ) ورصاص وذهب وفضة ( إلا عظما ) كسن وظفر لخبر الشيخين { ما أنهر الدم وذكر اسم الله عليه فكلوه ليس السن والظفر } وألحق بهما باقي العظام ومعلوم مما يأتي أن ما قتلته الجارحة بظفرها أو نابها حلال فلا حاجة لاستثنائه .
( قوله أي ذات حد ) أي ولو خلقيا فليس المراد ما يتوهم من محددة كونها مصنوعة وقوله تجرح ليس تأكيدا إذ لا يلزم من الحد الجرح فيخرج به المدية الكالة ا هـ شيخنا . ( فائدة ) يكفي الذبح بالمدية المسمومة فإن السهم لا يظهر له أثر مع القطع ولا يشكل ذلك بعدم الحل فيما لو قتله بسهم وبندقة مثلا فإن اجتماع السهم مع البندقة يؤثر في القتل ظاهرا ما لا يؤثره السهم وحده فكان للبندقة مع السهم أثر ظاهر في القتل ولا كذلك السم فإنه إنما يقتل عادة بعد سريانه في الجسد لا بمجرد الملاقاة والقطع الذي هو أثر بمباشرة السكين مؤثر للزهوق حالا فلا ينسب معه تأثير للسم ا هـ ع ش على م ر
مغني المحتاج 6/113  دار الكتب
( و ) يشترط في الذبح قصد العين بالفعل وإن أخطأ في الظن أو قصد الجنس وإن أخطأ في الإصابة كما سيأتي في تصويرهما , فعلى هذا ( لو كان بيده ) أي شخص ( سكين ) مثلا ( فسقط ) من يده ( وانجرح به صيد ) مثلا ومات ( أو احتكت به شاة ) مثلا ( وهو في يده ) سواء أحركها أم لا ( فانقطع حلقومها ومريئها ) أو تعقر به صيد ( أو استرسل كلب ) معلم ( بنفسه فقتل ) صيدا ( لم يحل ) واحد مما ذكر قطعا لانتفاء الذبح وقصده والإرسال
المهذب 1/202
وَيُكْرَهُ أَنْ يُبِينَ الرَّأْسَ، وَأَنْ يُبَالِغَ فِي الذَّبْحِ إلَى أَنْ يَبْلُغَ النُّخَاع، وَهُوَ عِرْقٌ يَمْتَدُّ مِنَ الدِّمَاغِ وَيَسْتَبْطِنُ الفَقَارَ إلَى عَجْبِ الذَّنَبِ؛
المهذب 1/202
فَإنْ تَرَكَ التَّسْمِيَةَ لَمْ يَحْرُمْ؛ لِمَا رَوَتْ عَائِشَةُ رَضِيَ الله عَنْهَا: أَنَّ قَوْماً قَالُوا يَا رَسُولَ الله؛ إنَّ قَوْماً مِنَ الأَعْرَابِ يَأْتُونَا بِاللَّحْمِ لاَ نَدْرِي، أَذَكَرُوا اسمَ الله تَعَالَى عَلَيْهِ أَمْ لاَ، فَقَالَ رَسُولُ الله : «اذْكُرِ اسْمَ الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَكُلْ» .
الأشباه والنظائر السيوطي  74   دار الكتب
قَالَ الشَّيْخُ أَبُو حَامِدٍ الإسْفَرايِينِيّ: الشَّكُّ عَلَى ثَلاثَةِ أَضْرُبٍ:
شَكٌّ طَرَأَ عَلَى أَصْلِ حَرَامٍ
وَشَكٌّ طَرَأَ عَلَى أَصْلٍ مُبَاحٍ
وَشَكٌّ لا يُعْرَفُ أَصْلُهُ
فَالأَوَّلُ: مِثْلُ أَنْ يَجِدَ شَاةً فِي بَلَدٍ فِيهَا مُسْلِمُونَ وَمَجُوسٌ فَلا يَحِلُّ حَتَّى يَعْلَمَ أَنَّهَا ذَكَاةُ مُسْلِمٍ لأَنَّهَا أَصْلَهَا حَرَامٌ, وَشَكَكْنَا فِي الذَّكَاةِ الْمُبِيحَةِ, فَلَوْ كَانَ الْغَالِبَ فِيهَا الْمُسْلِمُونَ جَازَ الأَكْلُ عَمَلا بِالْغَالِبِ الْمُفِيدِ لِلظُّهُورِ
مغني المحتاج إلى معرفة معاني ألفاظ المنهاج  4/333  دار الكتب
ولو أخبر فاسق أو كتابي أنه ذبح هذه الشاة مثلاً حل أكلـها لأنه من أهل الذبح، فإن كان في البلد مجوس ومسلمون وجهل ذابح الشاة هل هو مسلم أو مجوسي لم يحل أكلـها للشك في الذبح المبيح، والأصل عدمه. نعم إن كان المسلمون أغلب كما في بلاد الإسلام فينبغي كما قال شيخنا أن تحل كنظيره فيما مر في باب الاجتهاد عن الشيخ أبي حامد وغيره فيما لو وجد قطعة لحم، أما إذا لم يكن فيه مجوس فتحل، وفي معنى المجوس كل من لا تحل ذبيحته
المجموع شرح المهذب 1/258  دار الفكر
وأما مسألة قطعة اللحم فقد أطلق المتولي الحكم بتحريمها وقال شيخه القاضي حسين في «تعليقه» فيها تفصيلاً حسناً فقال: لو وجد قطعة لحم ملقاة وجعل حالها، فإنّ كانت ملقاة على الأرض غير ملفوفة بخرقة ونحوها فالظاهر أنها ميتة وقعت من طائر ونحوه فتكون حراماً، وإن كانت في مكتل أو خرقة ونحوهما فالظاهر أنها مذكاة فتكون حلالاً إلا إذا كان في البلد مجوس واختلطوا بالمسلمين فلا تباح والله أعلم

                Sumber  http://buletinalfikrah.wordpress.com

10.Makan Daging Mentah
         Ustad, Bagaimana hukumnya memakan daging sapi segar yang masih mentah dan daging itu sudah dicuci?
Jawaban:
       Hukum makan daging dalam kedaaan mentah seperti anda tanyakan boleh, akan tetapi ada ulama’ yang mengatakan makruh.
غذاء الألباب شرح منظومة الأداب 2/2  ط/دار الكتب العلمية
مطلب : هل يكره أكل اللحم نيئا أم لا ؟ . ( النوع الثامن ) : هل يكره أكل اللحم نيئا , أو لا ؟ جزم في الإقناع بالكراهية وعبارته : وتكره مداومة أكل لحم وأكل لحم منتن ونيء انتهى . وصرح في المنتهى بعدم الكراهة في النيء , والمنتن . قال شارحه نصا ولم يذكر خلاف الإقناع , وكذا الغاية صرح بعدم الكراهة ولم يشر للخلاف , وكان عليه ذلك لاشتراطه ذلك في خطبته , وفي الفروع : ولا بأس بلحم نيء نقله مهنا , ولحم منتن . نقله أبو الحارث . وذكر جماعة فيهما : يكره وجعله في الانتصار في الثانية اتفاقا . وذكر في الإنصاف عبارة الفروع بحروفها وزاد : قلت : الكراهة في اللحم المنتن أشد .
                     Sumber  http://buletinalfikrah.wordpress.com

11.kopi luwak
         Ust, bagaimana hukumnya minum kopi luak (kopi yg dari kotoran luak)?
Jawaban:
        Hukum minum kopi luak apabila kopi yang keluar melalui saluran percernaan luwak masih megeras sebagaimana aslinya hukumnya adalah boleh.
إعانة الطالبين على حل ألفاظ فتح المعين ص82
ولو راثت أو قاءت بهيمةٌ حَباً ، فإن كان صَلْبا بحيث لو زُرِعَ نَبتَ، فَمُتَنَجِّسٌ يُغْسَلُ ويُؤكَل، وإلا فَنَجِسٌ
(قوله: فإن كان صلباً إلخ) أي فإن كان الحب الذي راثته أو قاءته صلباً، أي جامداً صحيحاً. وعبارة النهاية: نعم، لو رجع منه حب صحيح صلابته باقية، بحيث لو زرع نبت، كان متنجساً لا نجساً. ويحمل كلام من أطلق نجاسته على ما إذا لم يبق فيه تلك القوة، ومن أطلق كونه متنجساً على بقائها فيه، كما في نظيره من الروث. اهـ.
                 Sumber  http://buletinalfikrah.wordpress.com

12.Sembelihan orang hindu
         Saya mau Tanya apakah sembelihan orang hindu sah apa tidak?.
Jawaban:
        Hanya orang muslim dan kafir kitabi yang halal sembelihannya. Apabila selain itu seperti anda tanyakan, sembilannhya tidak shah.
إفادة سادة العمد بتقرير معاني نظم الزبد ص638 دار المنهاج
من مسلم وذي كتاب حلا # لا وثني والمجوسي أصلا
(وقوله أصلا)…….أي لا تحل ذكاة من أحد أصليه وثني أو مجوسي أخذا من قولهم : وشرط ذابح وضائد حل مناكحته ومن أحد أصليه وثني أو مجوسي لا تحل مناكحته كمتولد بين وثني وكتابية وكذا عكسه فلا تحل ذبيحته ومصيده
               Sumber  http://buletinalfikrah.wordpress.com


=======================================================================
XXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXX
=======================================================================

13.FORMALIN
       Upaya manusia untuk meningkatkan sumber pendapatan (income) dalam sector bisnisnya, akhir-akhir ini memang cukup inovatif. Termasuk diantaranya adalah masalah formalin yang sangat meresahkan komunitas masyarakat luas. Pasalnya bahan pengawet yang semestinya digunakan untuk mengawetkan jenazah tersebut difungsikan oleh sebagian orang untuk bahan campuran makanan agar lebih tahan lama sedikit. Konsekwensinya bisa mengakibatkan penyakit, bahkan mengancam keselamatan jiwa seseorang.
pertanyaan :
     a. Bagaimana tinjauan syara’ terhadap makanan yang mengandung formalin berikut hukum menjualnya ?
Jawaban
      a. Hukum makanan yang mengandung formalin ditafsil, haram apabila ada bahaya yang nyata & boleh bila tidak bahaya. Dan hukum jual belinya haram dan sah aqadnya bila ada bahaya, dan bila tidak bahaya maka halal dan sah.
Ta’bir
1. I’anatut Tholibin juz 2 hal 354 – 355
2. I’anatut Tholibin juz 2hal 354
3. Majmuk juz 9 hal 189
4. Bajuri juz 1 hal 357
5. Buqyatul Musytarsyidin
           sumber : http://langitan.net

Tidak ada komentar:

Posting Komentar