Senin, 16 Juli 2012

umum 5

Daftar isi :
     1. Menjual Patung                                                           10. PROVOKASI
    2. Adu merpati                                                                 11. MLM       
    3. Gadai emas                                                                  12. Visualisasi Al- Quran
    4. Mesin Cuci                                                                   13. TKI Ilegal      
    5. Mantra                                                                          14. Aborsi
    6. Bayar Listrik                                                                15. Bom “BUNUH DIRI”        
     7. Merias Mayat                                                             16. Gaji PNS Hasil Suap      
    8. Bayar Karcis                                                               
    9. Nada dering Al qur’an


1.Menjual Patung
        Membuat patung hukumnya haram, kalau menjualnya apa sama dengan alat musik?
Jawaban: Ya, sama-sama haram.
مغني المحتاج إلى معرفة معاني ألفاظ المنهاج 2/343  ط/دار الكتب
الشرط ( الثاني ) من شروط المبيع ( النفع ) أي الانتفاع به شرعا ولو في المآل كالجحش الصغير ( فلا يصح بيع ) ما لا نفع فيه … ( و ) لا بيع ( آلة اللهو ) للحرمة كالطنبور والصنج والمزمار  والرباب والعود . وكذا الأصنام والصور وإن اتخذت المذكورات من نقد إذ لا نفع بها شرعا ( وقيل يصح ) البيع ( في الآلة ) أي وما ذكر معها ( إن عد رضاضها ) وهو بضم الراء مكسرها ( مالا ) لأن فيها نفعا متوقعا كالجحش , ورد بأنها على هيئتها لا يقصد منها غير المعصية
                     Sumber  http://buletinalfikrah.wordpress.com

2.Adu merpati
         Bagaimana hukum ngandok merpati (Mengadu merpati dengan cara di terbangkan) seperti yang  banyak  kita lihat?
Jawaban:
         Hukumnya haram, begitu juga bagi orang orang yang menyaksikan. Perbuatan ini termasik menyakiti hewan tanpa ada faidah
أسنى المطالب 4/344  دار الكتاب
قال الحليمي ويحرم التحريش بين الكلاب والديوك لما فيه من إيلام الحيوان بلا فائدة وقال ابن سراقة في أدب الشهود ويحرم ترقيص القرود لأن فيه تعذيبا لهم وفي معناه الهراش بين الديكين والنطاح بين الكبشين واعلم أنه يحرم التفرج على هذه الأشياء المحرمة لأن فيه إعانة لهم على الحرام وكذلك على من يلعب بالعصفور ويجمع الناس عليها
مرقاة المفاتيح 7/700 دار الفكر
(وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: «نهى رسول الله صلى الله عليه وسلّم عن التحريش بين البهائم») أي عن الإغراء بينها بأن ينطح بعضها بعضاً أو يعض أو يدوس أو يقتل. في النهاية: هو الإغراء، وتهييج بعضها على بعض كما يفعل بين الجمال والكباش والديوك وغيرها يعني كالفيل والبقر، وكما بين البقر والأسد، وإذا كان الإغراء بين البهائم منهياً فبالأولى أن يكون بين الإنسان منهياً وهو كثير في بعض البلدان
            Sumber  http://buletinalfikrah.wordpress.com

3.Gadai emas
           Bagaimana hukumnya menggadaikan emas (RINGGIT) pada petani dan di setiap panin org yg menggadaikan trsbt dpt hasilnya lalu bagaimana padi itu, mohon penjelasannya Ust. Wassalamu’alaikum Wr.Wb
Jawaban:
         Haram, kecuali petani dalam memberikan sebagian hasil panen sawahnya dengan thibi nafsin (kerelaan hati, tidak terpaksa) dan tidak ada syarat /kesepatan tentang pemberian itu pada waktu akad.
حاشية قليوبي 2/261-262 ط/دار النصر المصرية
( وإن شرط ما يضر المرتهن ) وينفع الراهن كأن لا يباع عند المحل ( بطل الرهن ) لإخلاف الشرط بالغرض منه ( وإن نفع ) الشرط ( المرتهن وضر الراهن كشرط منفعته ) أي  المرهون أو زوائده ( للمرتهن بطل الشرط , وكذا الرهن في الأظهر ) لما فيه من تغيير قضية العقد , والثاني يقول الرهن تبرع فلا يتأثر بفساد الشرط . ( تنبيه ) بقي ما لو ضرهما معا أو نفعهما كذلك وكلام المصنف شامل للبطلان فيهما وتقييد الشارح لأجل التمثيل المذكور في كلامه فانظره
﴿إعانة الطالبين للسيد أبي بكر شطا الدميطي  3/57-58 ط/الهداية﴾
 (لا) يصح (بشرط ما يضر) الراهن، أو المرتهن: (كأن لا يباع) أي المرهون، عند المحل، أي وقت حلول الدين، أو إلا بأكثر من ثمن المثل، (وكشرط منفعته) أي المرهون (لمرتهن) كأن يشرطا أن الزوائد الحادثة – كثمر الشجر – (مرهونة) فيبطل الرهن في الصور الثلاث،
(قوله: لا يصح) أي الرهن بمعنى العقد.
(قوله: بشرط ما يضر الراهن أو المرتهن) أي بشرط شئ يضر الراهن أو المرتهن – أي أو كليهما – فأو: مانعة خلو، فتجوز الجمع .إلى ..أن قال..  (قوله: كأن لا يباع) أي أصلا، وهو تمثيل لما يضر المرتهن. (وقوله: عند المحل) هو بكسر الحاء. (قوله: أو أكثر) أي أولايباع عند المحل إلا بأكثر من ثمن المثل، وهو أيضا تمثيل لما يضر المرتهن. (قوله: وكشرط منفعته إلخ) هذا مثال لما يضر الراهن، ولذلك أعاد الكاف. وإنما كان مضرا به لان منافع المرهون – كسكنى الدار، وركوب الدابة – مستحقة للراهن، فإذا شرطت للمرتهن أضر بالراهن. (قوله: كأن يشرطا) الموافق لقوله بعد في الصور الثلاث أن يزيد واو العطف، بأن يقول: وكأن يشرطا إلخ.  وعبارة المنهج وشرحه: كأن لا يباع عند المحل، وكشرط منفعته – أي المرهون للمرتهن – أو شرط أن تحدث زوائده – كثمر الشجرة، ونتاج الشاة – مرهونة.اه. (قوله: مرهونة) خبر أن، أي شرطا أن الزوائد التي تحدث تكون مرهونة أيضا في الدين. (قوله: فيبطل الرهن في الصور الثلاث) هي قوله كأن لا يباع، وقوله كشرط منفعته، وقوله كأن يشرطا إلخ. وإنما بطل فيها: لاخلال الشرط في الاولى بالغرض من الرهن الذي هو البيع عند المحل، ولتغيير قضية العقد في الثانية. وذلك لان قضية العقد أن تكون منافع المرهون للراهن، لان التوثق إنما هو بالعين. ولجهالة الزوائد وعدمها في الثالثة. ومحل البطلان في الثانية: ما لم تقدر المنفعة بمدة كسنة – وكان الرهن مشروطا في بيع، فإن كان كذلك، فلا بطلان – بل هو جمع بين بيع وإجارة. وصورة ذلك أن يقول بعتك هذا العبد بمائة، على أن ترهنني به دارك هذه، ويكون سكناها إلى سنة فيقبل الآخر.
﴿ تحفة المحتاج 4/327 (دار الفكر) ﴾
والحاصل أن كل شرط مناف لمقتضى العقد إنما يبطل إن وقع في صلب العقد أو بعده وقبل لزومه لا إن تقدم عليه ولو في مجلسه كما يأتي

بغية المسترشدين 156  دار الفكر
مسألة: ك): عين السلطان على بعض الرعية شيئاً كل سنة من نحو دراهم يصرفها في المصالح إن أدّوه عن طيب نفس لا خوفاً وحياء من السلطان أو غيره جاز أخذه، وإلا فهو من أكل أموال الناس بالباطل، لا يحل له التصرف فيه بوجه من الوجوه، وإرادة صرفه في المصالح لا تصيره حلالا
                Sumber  http://buletinalfikrah.wordpress.com

4.Mesin Cuci
           Al-Fikrah tercinta, saya mau tanya. Sucikah pakaian hasil cucian londre/mesin cuci  yang tanpa dibilas lagi. Sedangkan sebelumnya pakaian yang dicuci najis? Terimakasih
Jawaban:
           Mesin cuci beraneka ragam macam dan modelnya. Namun secara umum, ada mesin cuci otomatis yang memiliki penggilingan mesin sekaligus bisa membilas pakaian yang ada di dalam setelah terbuangnya sisa basuhan yang pertama. Untuk mesin cuci model ini, pakaian jelas suci tanpa perlu dibilas lagi.
Ada juga  mesin cuci manual, mesin cuci ini tidak bisa membilas seperti halnya yang pertama, sehingga setelah dipindahkan, pakaian perlu dibilas dengan air yang suci.
Referensi:
التقريرات السديدة في المسائل المفيدة للحبيب حسن بن أحمد بن سالم الكاف ص136
ماء الغسالة هو الماء المستعمل في إزالة النجاسة حكمه كحكم الماء المستعمل طاهر في نفسه غير مطهر لغيره , بشروط :
1. أن يكون الماء واردا غير مورود : أي يرد الماء على النجاسة لا العكس , ولم يشترط هذا الشرط الإمام الغزالي …. ومن ذلك مسألة إلقاء الملابس في الغسالات الحديثة, فإن كانت الغسالة من النوع الألي (الأتوماتيكي) فلا ضرر بالإتفاق لأنها تقوم بإزالة النجاسة ثم بإمرار ماء طهور على الملابس, وأما إن كانت من النوع العادي فبعد الغسيل وإزالة الأوصاف تكون النجاسة حكمية فلا بد بعد ذلك من إمرار ماء طهور على الملابس وذلك ما يسمى بمرحلة التصفية أو التطهير ولا بد أن يكون الماء واردا في هذه المرحلة بأن توضع الملابس أولا ثم يصب فوقها الماء
شرح الياقوت النفيس للشيح محمد بن أحمد الشاطري ص 142  -14
الغسالات نوعان : نوع يسمونه أوتومتيكي يرد إيها الماء ثم ينصرف فيرد ماء جديد ثم يتكرر إيراد الماء عدة مرات فهذا لاخلاف فيه في طهارة الملابس والنوع الثاني من الغسالات عادي وذلك بوضع الماء فيها وهو دون القلتين وتغسل به الملابس الطاهرة والنجسة ثم يصرفونه فيبقى شيء منه في الغسالة والثياب مبللة منه فيصبون عليه ماء أخر فوق الباقي المتنجس ثم يكتفون بالغسلتين فهؤلاء يحملهم قول الذين لا يشترطون ورود الماء مع القول في مذهب مالك.
الفقه الإسلامي وأدلته – (1 / 225)
ويطهر الغسيل في الغسَّالة الآلية بغمره الماء، فإن هذه الغسَّالات يتكرر فيها صب الماء، ويعصر بها الثوب بسرعة الدوران
                    Sumber  http://buletinalfikrah.wordpress.com

5.Mantra
         Ust, saya mau tanya, bagaimana hukumnya bila anak kecil yang cerewet dibawa kepada orang yang mengobati dengan cara disowok?
Jawaban:
         Hukumnya boleh selama mantra yang dibaca adalah ayat Al-Qur’an, dzikir atau sholawat, bukan lafadz-lafadz kufur atau lafadz yang tidak dimengerti maknanya, seperti lafadz ajam (bukan arab) yang tidak dapat dipahami dan tidak jelas dasarnya.
Referensi:
شرح النواوي على صحيح مسلم 14/139  دار الفكر
وقد نقلوا الإجماع على جواز الرقي بالآيات وأذكار الله تعالى، قال المازري: جميع الرقى جائزة إذا كانت بكتاب الله أو بذكره، ومنهي عنها إذا كانت باللغة العجمية أو بما لا يدرى معناه لجواز أن يكون فيه كفر،…. وقد ذكر مسلم بعد هذا أن النبي صلى الله عليه وسلّم قال: «اعرضوا علي رقاكم لا بأس بالرقى ما لم يكن فيها شيء»
مرقاة المفاتيح  4/5  دار الفكر
1531) ــ (وعنها) أي عن عائشة (قالت كان) إما زائدة أو فيها ضمير الشأن يفسره ما بعده. (إذا اشتكى) أي شكا (الإِنسان الشيء) بالنصب على المفعولية أي العضو (منه) الضمير إلى الإِنسان أي من جسده (أو كانت به) أي بالإِنسان (قرحة) بفتح القاف وضمها ما يخرج من الأعضاء مثل الدمل (أو جرح) بالضم كالجراحة بالسيف وغيره (قال النبي باصبعه) أي أشار بها قائلاً (بسم الله) أي أتبرك به (تربة أرضنا) أي هذه تربة أرضنا ممزوجة (بريقة بعضنا) وهذا يدل على أنه كان يتفل عند الرقية قال القرطبي : فيه دلالة على جواز الرقي، من كل الآلام وإن كان ذلك أمراً فاشياً معلوماً بينهم قال : ووضع النبي سبابته ووضعها عليه يدل على استحباب ذلك عند الرقي قال النووي : المراد بأرضنا جملة الأرض، وقيل : أرض المدينة خاصة لبركتها وكان النبي يأخذ من ريق نفسه، على أصبعه بالسبابة، ثم يضعها على التراب فيعلق بها منه فيمسح بها على الموضع الجريح والعليل، ويتلفظ بهذه الكلمات في حال المسح قال الأشرف : هذا يدل على جواز الرقية ما لم تشتمل على شيء من المحرمات، كالسحر وكلمة الكفر. اهـ. ومن المحذور أن تشتمل على كلام غير عربي أو عربي لا يفهم معناه ولم يرد من طريق صحيح، فإنه يحرم كما صرح به جماعة من أئمة المذاهب الأربعة، لإحتمال اشتماله على كفر
تفسير السراج المنير الشربيني 4/717  دار المتب
تنبيه: اختلف في النفث في الرقي، فجوّزه الجمهور من الصحابة والتابعين ومن بعدهم ويدل عليه حديث عائشة قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا مرض أحد من أهله نفث عليه بالمعوّذتين
           Sumber  http://buletinalfikrah.wordpress.com          

6.Bayar Listrik
          Afwan Ustadz saya mau tanya, dinamakan akad apakah membanyar listrik itu?
Jawaban:
         Yang lebih mendekati, bukan tergolong akad, tetapi dloman mutlafat bi’idzni malikihi (mengganti manfaat yang dirusak engan izin pemiliknya).
Referensi:
رد المحتار 4/516  دار الفكر
)قوله : ما يستجره الإنسان إلخ ) ذكر في البحر أن من شرائط المعقود عليه أن يكون موجودا , فلم ينعقد بيع المعدوم ثم قال : ومما تسامحوا فيه , وأخرجوه عن هذه القاعدة ما في القنية الأشياء التي تؤخذ من البياع على وجه الخرج كما هو العادة من غير بيع كالعدس والملح والزيت ونحوها ثم اشتراها بعدما انعدمت صح . ا هـ . فيجوز بيع المعدوم هنا . ا هـ . وقال : بعض الفضلاء : ليس هذا بيع معدوم إنما هو من باب ضمان المتلفات بإذن مالكها عرفا تسهيلا للأمر ودفعا للحرج كما هو العادة ,
ترشيح المستفيدين للسيد علوي ابن السيد أحمد السقاف ص 213 (ط/الحرمين)
فلا ينعقد بالمعاطاة لكن اختير الإنعقاد بكل ما يتعارف البيع بها فيه كالخبز واللحم دون نحو الدواب والأراضي فعلى الأول المقبوض بها كالمقبوض بالبيع الفاسد أي في أحكام الدنيا. أما في الآخرة فلا مطالبة بها ويجري خلافها في سائر العقود وصورتها أن يتفقا على ثمن ومثمن وإن لم يوجد لفظ من واحد. (قوله في أحكام الدنيا) أي فيجب على كل من العاقدين بالمعاطاة رد ما أخذه إن كان باقيا وبدله إن تلف أهـ. نهاية (قوله فلا مطالبة بها) لك أن تقول الكلام جميعه مفروض فيمن لم يعلم أويظن رضا المأخوذ منه ولو بلا بدل. أما من علم أو ظن رضاه فلا يتأتى فيه خلاف المعاطاة لأنهم إذا جوزوا له الأخذ من ماله مجانا مع علم الرضا أو ظنه فلأن يجوز الأخذ عند بدل الشيء أولى لأن المدار ليس على عوض ولا عدمه بل على ظن الرضا فحيث وجد عمل به وحينئذ لا يكون أخذه من باب البيع لتعذره بل من باب ظن الرضا بما وصل اليه وعجيب من الأئمة كيف أغفلوا التنبيه على ما ذكرته وكأنهم وكلوه الى كونه معلوما اهـ. إيعاب.
حاشية جمل 3/481  دار الفكر
( ويضمن متقوم أتلف بلا غصب بقيمته وقت تلف ) لأنه بعده معدوم
                  Sumber  http://buletinalfikrah.wordpress.com

7.Merias Mayat
          Bagaiamana hukum merias wajah anak perawan yang meninggal dunia?
Jawaban:
          Merias jenazah sama hukumnya ketika merias semasa hidupnya, maka merias wajah perawan sebagaimana anda tanyakan hukumnya boleh.
Referensi:
تحفة المحتاج بشرح المنهاج للشيخ شهاب الدين أحمد بن محمد بن حجر الهيتمي المالكي 3/126(دار الفكر)
( فرع ) أفتى ابن الصلاح بحرمة ستر الجنازة بحرير  وكل ما المقصود به الزينة ولو امرأة كما يحرم ستر بيتها بحرير وخالفه الجلال البلقيني فجوز الحرير فيها وفي الطفل واعتمده جمع مع أن القياس هو الأول .( قوله : وخالفه الجلال البلقيني فجوز إلخ ) أي لأن ستر سريرها يعد استعمالا متعلقا ببدنها وهو جائز لها فمهما جاز لها فعله في حياتها جاز فعله لها بعد موتها حتى يجوز تحليتها بنحو حلي الذهب ودفنه معها حيث رضي الورثة وكانوا كاملين أي ولا عليها دين مستغرق ولا يقال إنه تضييع مال لأنه تضييع بغرض وهو إكرام الميت وتعظيمه وتضييع المال وإتلافه لغرض جائز م ر سم على حج أي ومع ذلك فهو باق على ملك الورثة فلو أخرجها سيل أو نحوه جاز لهم أخذه ولا يجوز لهم فتح القبر لإخراجه لما فيه من هتك حرمة الميت مع رضائهم بدفنه معها فلو تعدوا وفتحوا القبر وأخذوا ما فيه جاز لهم التصرف فيه ع ش وزاد شيخنا عقب مثل ما مر عن سم لكنه مع الكراهة ا هـ وقول سم ودفنه معها إلخ يأتي في شرح ” ويجوز رابع وخامس ” ما يقتضي خلافه وإلى رده أشار سم بقوله لا يقال إلخ ( قوله : وفي الطفل ) أي الصبي شيخنا ( قوله : واعتمده جمع ) وهو أوجه نهاية .
حاشية الجمل على شرح المنهج 2/157(دار الفكر)
وقوله مع وجود غيره شامل لما لو كان الغير جلدا أو حشيشا أو طينا وفيه نظر خصوصا بالنسبة للحشيش والطين ولو قيل بوجوبه به مع ما يتيسر من الثلاثة لتحصيل الستر ونفي الإزراء لم يكن بعيدا وقوله وأفتى ابن الصلاح بحرمة ستر الجنازة إلخ ومثلها ستر توابيت الأولياء قوله فجوز الحرير فيها لأن ستر سريرها يعد استعمالا متعلقا ببدنها وهو جائز لها فما جاز لها فعله في حياتها جاز فعله لها بعد موتها حتى يجوز تحليتها بنحو حلي الذهب ودفنه معها حيث رضي الورثة وكانوا كاملين ولا يقال إنه تضييع مال لأنه تضييع لغرض وهو إكرام الميت وتعظيمه وتضييع المال وإتلافه لغرض جائز ا هـ . م ر . ا هـ . سم على حجر وقوله وهو إكرام الميت وتعظيمه ومع ذلك فهو باق على ملك الورثة فلو أخرجه سيل أو نحوه جاز لهم أخذه ولا يجوز لهم فتح القبر لإخراجه لما فيه من هتك حرمة الميت مع رضاهم بدفنه معها فلو تعدوا وفتحوا القبر وأخذوا ما فيه جاز لهم التصرف فيه ا هـ . ع ش عليه
تحفة المحتاج بشرح المنهاج للشيخ شهاب الدين أحمد بن محمد بن حجر الهيتمي المكي 3/182(دار الفكر)
( فرع ) وقع السؤال في الدرس عن حكم ما يقع كثيرا في مصرنا وقراها من جعل الحناء في يد الميت ورجليه وأجبنا عنه بأن الذي ينبغي أن يحرم ذلك في الرجال لحرمته عليهم في الحياة ويكره في النساء والصبيان ع ش عبارة البصري قوله وكذا أكثره ينبغي أن يكون المعصفر كذلك إن قلنا بتحريمه ا هـ . ( قوله لمن يحرم عليه الحرير ) خرج به نحو الصبي لجواز الحرير له في الحياة سم
            Sumber  http://buletinalfikrah.wordpress.com

8.Bayar Karcis
          Dinamakan akad apakah membanyar karcis untuk masuk ke kolam renang ?
Jawaban:
         Akad bai’.
Referensi:
وفي موهبة ذى الفضل 4/29 مانصه :
واختلف المتأخرون في الورقة المعروفة بالنوط فعند الشيخ سالم بن سمير والحبيب عبدالله بن سميط انها من قبيل الديون نظرا الى ما تضمنته الورقة المذكور من النقود المتعامل بها وعند الشيخ محمد الانبابي والحبيب عبدالله بن ابي بكر انها كالفلوس المضروبة والتعامل بها صحيح عندالكل وتجب زكاة ماتضمنته الاوراق من النقود عندالاولين زكاة عين وتجب زكاة التجارة عند الاخرين ….الى ان قال…..حاصله انه اذا اشترى العين به وهو الغالب في المعاملة بها كان من قبيل شراء عرض بنقد في الدمة وهو جائز واعطاء ورقة النوط للبائع انماهو لتسلم ما تضمنته من الحاكم الواضع ذلك النوط اونوابه واذا قصد بذلك الشراء التجارة صح وصارت تلك العين عرض تجارة قال فان دفع الاورق لصراف ليأخد منه قدرما تضمنته كان من قبيل تسلم ما لصاحب الورقة عند الحاكم من نوابه لانه دين عنده يدفعه بنفسه او بمأدونه من كل من يعاطى المعاملة بها لمن أراد حقه ممن كانت الاورق في يده فان بيع الاورق بمثلها متمثلا او متفاوتا كان من قبيل الدين وهو باطل واذا قصد المعاملة باعينها كانت كالفلوس المضربة فيصح البيع بها وبيع بعضها ببعض لانها منتفع بها  إلى أن قال  وإذا علمت ذلك تعلم أن ما كتبه العلامة عبد الحميد الشرواني محشي التحفة في أوائل كتاب البيع من جزمه بعدم صحة التعامل بها مطلقا وجزمه بعد وجوب الزكاة معللا عدم الصحة بأن الأوراق المذكورة لا منفعة فيها وأنها كحبتي بر غير صحيح لأنها ذات قيمة ومنفعة منتفع بها غاية الإنتفاع
             Sumber  http://buletinalfikrah.wordpress.com

======================================================================
XXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXX
======================================================================
9.NADA DERING AL QUR’AN
          Deskripsi Masalah:Alat komunikasi HP pada zaman sekarang ini bukanlah sesuatu barang yang mewah lagi. Tidak hanya di perkotaan saja yang memilikinya namun di pelosok desapun juga banyak yang memiliki. Namun demikian, untuk HP yang ada fasilitas MP3nya banyak sekali yang mempergunakan ayat-ayat al-Quran (misal surat Yasin dan lain-lain sebagai nada deringnya yang pada kenyataannya sering terjadi pemutusan bacaan al-Quran sebelum sampai pada akhir ayat sehingga hal tersebut dapat merubah arti.
    Pertanyaan:
             Bolehkah menggunakan ayat-ayat al-Quran sebagai nada dering ? 
    Jawaban:
             Karena nada dering tersebut secara hukum tidak bisa disebut Mushaf, sebab tidak ada qashdud dirasah (tujuan dibaca) dan tidak melalui proses kitabah (penulisan), maka diperbolehkan kecuali apabila menimbulkan isy’arul ihânah  (kesan melecehkan) terhadap Al-Qur’an
      Referensi:
      &    شرح الياقوت النافيس ص: 82-83
      حكم حمل المصحف المسجل على الأشرطة: ظهر حديثا في الأسواق أشرطة تسجيل مسجل فيها القرآن الكريم بأكمله يتكون المصحف من عشرين شريطا تقريبا فهل حكم هذا المصحف كحكم المصحف المكتوب ؟ الذي أرى أن التسجيل على الشريط يحصل بأحرف منقوشة تثبت على الشريط وعلى هذا فيكون له حكم المصحف وقد قامت بعض الجمعيات في مصر بتسجيل هذا المصحف بقراآت مجودة وأصوات جميلة على أسطوانات خاصة وعلى أشرطة كاسيت وتسمى مصحفا وأعتقد أن له حكم المصحف والأحوط للمسلم أن يحتاط فإن قيل إن التسجيل هذا إنما هو الصدى وقد سجل للسماع لا للقراءة ؟ إنه فعلا صدى ولكنا لو نظرنا إلى القصد من الأذان حقيقة أليس هو الإعلام ؟ وقد حصل به. ولبعض الفقهاء أقوال تعبروا عن آراءهم ومفاهيمهم وليس من الضروري قبولها كقولهم لو نظر إنسان إلى صورة امرأة في مرآة فيجوز له النظر إليها لأنها ليست المرأة الحقيقية التي ينظر إليها إنما ينظر إلى الصورة في المرآة حتى ولو كانت عارية فمثل هذا الكلام نظر ومن الصعب على النفس تقبله .
      &    الترمسى الجزء الاول ص: 324 المطبعة العامرة
      (قوله وحمل ومس ما كتب) ظاهر عطف هذا على المصحف إن ما يسمى مصحفا عرفا لا عبرة فيه بقصد دراسة ولا تبرك وان هذا إنما بعتبر فيما لا يسماه فان قصد به دراسة حرم أو لتبرك لم يحرم وإن لم يقصد به شيئ نظر للقرينة فيما يظهر وإن أفهم قوله لدرس قرآن أنه لا يحرم إلا القسم الأول قاله فى التحفة والمراد بالمكتوبة أى حقيقة أو حكما ليدخل الطبع وذلك كلوح ويؤخذ من تمثيلهم به كما قال بعض المحقين أنه لا بد أن يكون مما يكتب عليه عادة حتى لو كتب على عمود قرآنا على خشبة وختم بها الأوراق بقصد الدراسة وصار يقرأ يحرم مسها قال وليس من الكتابة ما يقص بالقص على صورة حروف القرآن من ورق أو قماش فلا يحرم انتهى اهـ
      &    المواهب المدنية بحواشى الترمسى الجزء الاول ص: 324 المطبعة العامرة
      وفى شرح العباب للشارح لو محي ما فيه فلم يزل فالذى يظهر بقاء حرمته إلى أن تذهب صور الحروف ويتعذر قراءتها إهـ وفى حواشى شرح الإرشاد الصغير للشارح ما نصه يتردد النظر فيما إذا مسح وبقى فيه أثر الحروف فهل يبقى تحريم نحو المس والحمل أو لا والذى يتجه أن تلك الآثر إن كانت على صفة تقصد كتابة مثلا عرفا للدراسة بأن كانت تقرأ من غير كبير مشقة شديدة فإن مثل هذا لا تقصد كتابته فى الألواح فلا عبرة به والذى يتجه أيضا إن كل ما يسمى عرفا مصحفا بأن كان على صورة لا يقصد مثلها للدراسة إنه لا يشترط فى حرمة مسه قصد الدراسة وما لا يكتب عرفا إلا على صورة نحو التمائم هل يؤثر فيه قصد الدراسة أو لا وفرق بينه وبين ما قبله بأن المدار هنا على الإحواطية اللائقة بالقرآن وهى تقتضى فيما هو على صورة المصحف حرمة مسه وحمله مطلقا وفيما هو على صورة التميمة مثلا أنه يؤثر فيه قصد الدراسة إحتياطا فيهما فظهر فيمن يكتب لنفسه أن العبرة بنيته وفيمن يكتب لغيره أن العبرة بنية المكتوب له كما مر أول الفصل الخ وفى حواشى المنهج لسم لو انمحى القرآن من الأوراق أو من اللوح بحيث لم يبق له أثر يقرأ لم يبعد جواز المس والحمل ويفارق الجلد إذا انفصل بأنه تابع لموجود وعلى هذا لو انعدم بعد انفصال الجلد لم يحرم حمله ومسه ثم رأيت م ر يوافق على ذلك
      &    المحلى بحاشية القلويوبى الجزء الاول ص: 36 – 37 دار إحياء الكتب
      (وما كتب لدرس قرآن كلوح فى الاصح) (قوله لدرس قرآن) اى بقصد القرآن وحده ولو حرفا واحدا وخرج به ما قصد للتميمة ولو مع القرآن كما مر فلا يحرم مسها ولا حملها وان اشتملت على سور بل قال الشيخ الحطيب وان اشتملت على جميع القرآن خالفه شيخنا الرملى والعبرة بقصد الكاتب لنفسه او لغيره بلا أجرة ولا أمر والا فقصد المكتوب له ويتغير الحكم بتغير القصد من التميمة الى الدراسة وعكسه (قوله كلوح) فيه إشارة الى اعتبار ما يعتد للكتابة عرفا لا نحو عمود فلا يحرم الا مس الأحرف وحريمها عرفا ولو محيت أحرف القرآن لم يحرم مسهما ولا حملهما لان شأنه انقطاع النسبة عرفا وبذلك فارق الجلد إهـ
      &    إعانة الطالبين الجزء الاول ص: 66 دار الفكر
      قال في التحفة وظاهر عطف هذا على المصحف أن ما يسمى مصحفا عرفا لا عبرة فيه بقصد تبرك وأن هذا إنما يعتبر فيما لا يسماه فإن قصد به دراسة حرم أو تبرك لم يحرم وإن لم يقصد به شيء نظر للقرينة فيما يظهر إلخ اهـ (قوله ولو بعض آية) قال في التحفة ينبغي أن يكون جملة مفيدة اهـ (قوله كلوح) أي مما يكتب فيه عادة فلو كبر عادة كباب كبير جاز مس الخالي من القرآن منه ولا يحرم مس ما محي بحيث لا يقرأ إلا بكبير مشقة (قوله والعبرة في قصد إلخ) مرتبط بقوله وما كتب لدرس وعبارة التحفة وظاهر قولهم كتب لدرس أن العبرة في قصد الدراسة إلخ اهـ (قوله بحالة الكتابة) متعلق بمحذوف خبر العبرة وفي الكردي ما نصه وفي فتاوى الجمال الرملي كتب تميمة ثم جعلها للدراسة أو عكسه هل يعتبر القصد الأول أو الطارىء أجاب بأنه يعتبر الأصل لا القصد الطارىء اهـ وفي حواشي المحلي للقليوبي ويتغير الحكم بتغير القصد من التميمة إلى الدراسة وعكسه اهـ وقوله وبالكتاب إلخ أي والعبرة بقصد الكاتب سواء كتب لنفسه أو لغيره إذا كان تبرعا وقوله وإلا فآمره أي وإن لم يكن تبرعا فالعبرة بقصد آمره
      &    حاشية البجيرمى على الخطيب ج 10 صـ 479
      وقوله ” كتابة ” وضابط المكتوب عليه كل ما ثبت عليه الخط كرق وثوب سواء كتب بحبر أو نحوه ونقر صور الأحرف في حجر أو خشب أو خطها على الأرض ، فلو رسم صورتها في هواء أو ماء فليس كتابة في المذهب كما قاله الزيادي
      &    يسألونك في الين والحياة الجزء السابع ص: 538
      هل يجوز وضع القرآن الكريم على سبيل التبرك تحت المخدة أو في السيارة وهل يجوز تعليق حجاب منه على صدر الإنسان ؟ الجواب – إلى أن قال – إنما رسالة القرآن أن يكون عقيدة وشريعة أو يكون قائدا للحياة وزائدا للإحياء وأن يكون دستورا يهتدي به كل مؤمن في مجالات الحياة ليستقيم على الصراط المستقيم وهذا بعض ما نفهمه من قول الله جل جلاله وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للنؤمنين) وهذا لا يتعارض مع ما ورد في كتب السنة الصحيحة من المشروعية الرقية بتلاوة القرآن المجيد وقد فسر ذلك بعض العلماء بأنه لون من ألوان الدعاء الذي يستجيبه الله بفضله حينما يتوافر فيه إخلاص التوجه إلى الله عز وجل على أنه لا مانع من أن يحمل الإنسان المصحف أو جزء منه أو يعلق شيئا من القرآن أمامه أو يوضعه معه المكتب أو في السيارة إذا كان المراد من ذلك هو أن يتذكر المسلم آيات القرآن أو يطالع فيها أو يستحضر معانيها ليعمل بمقتضاها فيكون ذلك بابا إلى رضا الله تبارك وتعالى ورضوانه ومما ينبغي تذكره أن القرآن الكريم تلزم صيانته وحفظه عن مواطن الإهانة والتحقير والنجاسة فلا نعرضه لما لا يليق بحرمته أو مكانته .
      &    الحاوي للفتاوي للسيوطي الجزء الأول  صـ 381- 383
      مسألة استعمال ألفاظ القرآن في المحاورات والمخاطبات والمجاوبات والإنشاءات والخطب والرسائل والمقامات مرادا بها غير المعنى الذي أريدت به في القرآن يسمى عند الصدر الأول من الصحابة والتابعين فمن بعدهم من الأئمة والعلماء ضرب مثل وتمثلا واستشهادا إذا كان في النثر وقد يسمى اقتباسا بحسب اختلاف المورد فإذا كان في الشعر سمى اقتباسا لا غير فأما الأول وهو الذي في النثر سواء كان تمثلا أو اقتباسا فجائز في مذهبنا بلا خلاف عندنا نص عليه الأصحاب إجمالا وتفصيلا واستعملوه في خطبهم وإنشائهم ورسائلهم ومقاماتهم -إلى أن قال- وقال الرافعي في باب شروط الصلاة إذا أتى المصلي بشيء من نظم القرآن قاصدا به القراءة لم يضر وإن قصد مع القراءة شيئا آخر كتنبيه الإمام أو غيره والفتح على من ارتج عليه وتفهيم الأمر من الأمور مثل أن يقول لجماعة يستأذنون في الدخول ادخلوها بسلام آمنين أو يقول يا يحيى خذ الكتاب بقوة وما أشبه ذلك ولا فرق بين أن يكون منتهيا في قراءته إلى تلك الآية أو ينشئ قراءتها حينئذ وقال النووي في التبيان فصل في قراءة القرآن يراد بها الكلام ذكر ابن أبي داود في هذا اختلافا فروى عن إبراهيم النخعي أنه كان يكره أن يتناول القرآن لشيء يعرض من أمر الدنيا وعن عمر بن الخطاب أنه قرأ في صلاة المغرب بمكة والتين والزيتون وطور سنين ثم رفع صوته وهذا البلد الأمين وعن حكيم بضم الحاء بن سعد أن رجلا من المحكمة أتى عليا رضي الله عنه وهو في صلاة الصبح فقال لئن أشركت ليحبطن عملك ولتكونن من الخاسرين فأجابه علي وهو في الصلاة فاصبر إن وعد الله حق ولا يستخفنك الذين لا يوقنون قال أصحابنا إذا استأذن إنسان على المصلي فقال المصلي ادخلوها بسلام آمين فإن أراد التلاوة أو التلاوة والإعلام لم تبطل صلاته وإن أراد الإعلام أو لم تحضره نية بطلت صلاته انتهى كلام النووي في التبيان
      &    شرح الياقوت النفيس صـ170
      ثم لو أن تلاوة قران تسمع من راديو أو تلفاز أو غيرهما وبعض الحاضرين أو واحد منهم يلهو ويعبث عبثا يعتبر قلة أدب ..ألا يكون فيه إعراض وعدم تشريف لكتاب الله ؟ ولا تبعد الحرمة فإذا قلنا بالحرمة أو على الأقل قلنا بالكراهة ..فهلا نستدل باحترام هذه القراءة والتأدب معها ونقول يشرع السجود وما دمنا اعتبرنا ما في هذه الأسطوانة أو الشريط محترما فإن من كمال الأدب السجود عند سماع آية سجدة وهذا كله كلام بحث فقط.
      &    الدقائق المحكمة شرح المقدمة الجزرية ص: 108-109
      وليس في القرأن من وقف وجب    #   ولا حرام غير ما له سبب
      قوله وليس في القرأن إلخ أي وليس في القرأن وقف واجب يأثم القارئ بتركه ولا وقف حرام يأثم بوقفه لأن الوقف والوصل لا يدلان على معنى حتى يختل بتركهما إلا أن يكون لذلك سبب يستدعى تحريمه وموجب تأثيمه كأن يقصد الوقف على وما من إله وإنى كفرت ونحوهما من غير ضرورة ومع عدم القصد فالأحسن أن يجتنب الوقف على ذلك للإيهام.
                       sumber : http://langitan.net

      10.PROVOKASI
                 Assalamualaikum.wr.wb. Langsung saja, bagaimana hukum memprovokasi org, dgn tujuan2 tertentu..apakah hukumnya sama dgn khianat besar atau fitnah ? jika tujuannya demi kemaslahatan umat bgm ?
      Jawaban :
                Provokasi atau ajakan untuk tujuan tertentu yang bersifat negative atau hal-hal yang bernuansa menggembosi seseeorang untuk berbuat baik adalah hal yang tercela dan termasuk perbuatan orang-orang munafiq, sebagaimana firman Alloh Swt. Yang artinya; “Orang-orang munafiq laki-laki dan perempuan sebagian mereka dengan sebagian lainnya sama memerintahkan perkara munkar dan melarang perkara baik (Attaubah; 67)
      Sedangkan provokasi dalam rangka kemaslahatan umat atau untuk mendorong berbuat baik adalah hal yang terpuji dan merupakan sifat-sifat orang yang beriman, sebagaimana firman Alloh Swt. Yang artinya; Orang-orang yang beriman laki-laki dan perempuan sebagian mereka mencintai dengan sebagian yang lain, menyuruh berbuat baik dan melarang berbuat munkar. (Attaubah; 71)
      Bila isi provokasi dalam misi kemaslahatan nantinya terpaksa menggunakan kebohongan atau rekayasa maka hendaklah tidak berlebihan dan disesuaikan kebutuhan. (Is’adurrofiq 2;72 & 93, Muroq Ubudiyyah; 62)
                   sumber : http://langitan.net

      11.MLM
                 MLM dilihat dari sisi hukum/ fiqh formal, termasuk jenis usaha yang tidak diperbolehkan, karena kategori memakan harta orang lain dengan cara tidak benar.
      Allah SWT. berfirman yang artinya;
      “Janganlah kalian semua memakan harta diantara kamu dengan cara Baatil/ tidak benar”
      (An- Nisaa’ ayat 27)
      Dalam hal ini Ulama’ menegaskan bahwa setiap jenis usaha yang tidak ada Kulfah / beban, maka usaha yang demikian cacat dimata hukum.
      Hal ini karena dalam MLM ada suatu hasil yang didapat tanpa ada jerih payah sama sekali. Sebab dalam sistem ini anggota yang yang berada diatas akan terdongkrak dan bertambah points dan keuntungannya dengan bertambahnya anggota atau point ketika anggota yang berada dibawahnya mendapat down line atau point, padahal anggota yang berada diatas sama sekali tidak melakukan suatu usaha yang riil.
      (I’anatut Tholibin Juz : III Hal : 123)
      Dalam MLM juga terdapat syarat yang dianggap merusak aqad, seperti persyaratan membeli dengan iming-iming sejumlah imbalan, dan lagi Tasharuf (Red. Alokasi) dana yang dijalankan oleh MLM tidak ada kejelasan, apakah itu dibuat usaha dagang, kerjasama perkongsian, atau lainnya.
      (Alfiqh ‘alal madzahib al-arba’ah Juz : II Hal : 228)
      ( Hasyiyah Al-Syarqowi Juz : II Hal : 53 )
      Catatan;
      Diharap bagi segenap kaum muslimin untuk berhati-hati, sebab ada diantara mereka yang melakukan penipuan dengan modus MLM.
      Tanya :miss +
               permisi…klo MLM itu tdk dperbolehkan knpa aa gym bqn MLM ???
      jawab : admin #miss+ :
               untuk hukumnya sendiri sebenarnya ada yang mengatakan boleh, cuma kita ambil yang lebih  hati2
                  sumber : http://langitan.net

      12.Visualisasi Al- Quran
                 Visualisasi ayat-ayat Al Quran termasuk Bid’ah hasanah, hukumnya sunnah karena dapat membantu kemudahan dalam mempelajari Al Quran, walaupun hal semacam ini tidak kita temukan dizaman Rosulullah, sebagaimana penulisan Mushaf Al Quran dalam satu Kitab, seperti Mushaf Utsmani yang sampai saat ini bisa kita rasakan kemanfaatannya.
      (I’anatuttholibin 4: 139)
      Disisi lain, apakah Visualisasi Al Qur’an diatas sama hukumnya dengan Mushaf-mushaf yang ada. Dalam hal ini Ulama’ memberi batasan, selama apa yang ditulis/ divisualisikan untuk tujuan Dirosah (Red. Belajar) maka hukumnya sama, artinya haram menyentuhnya tanpa didahului wudlu terlebih dahulu.
      (Hawasyi Madaniyyah 1: 112)
      Namun yang jadi pertimbangan adalah apakah visualisasi seperti di computer itu sama dengan tulisan, sebab tampilan yang ada dikomputer hanyalah bayangan atau pantulan sinar, bukan suatu benda yang nyata?
      Bila kita Ilhaqkan (Red. Samakan) bahwa boleh melihat wanita yang bukan mahrom lewat cermin*, maka Visualisasi ayat-ayat Al Quran tidak sama hukum dan konsekwensinya dengan Mushaf-mushaf yang ada, berarti pula bahwa tidak haram menyentuhnya tanpa wudlu terlebih dahulu.
      (I’anatuttholibin 3: 301)cetakan Darul Fikri
      (Tuhfatul Muhtaj Juz 7 : 142)cetakan Darus Shoyyar
      (Is’adur Rofiq : 68)
      *CATATAN :
      Perlu diingat, bahwa bolehnya melihat wanita bukan mahrom pada kasus diatas, apabila tidak ada hal yang baru (‘aridli). Seperti, timbul syahwat atau bias menimbulkan fitnah
                     sumber : http://langitan.net

      13.TKI Ilegal
                 Perlu diketahui bahwa dalam suatu Negara, disana ada beberapa aturan yang telah dibuat oleh kepala Negara, termasuk aturan ketenaga-kerjaan dan transportasi. Dalam hal ini masyarakat wajib menaati semua aturan yang telah dibuat oleh pemerintah demi kemaslahatan/ kebaikan bersama. Karenanya tidak dibenarkan bila ada seseorang yang tidak mematuhi aturan ketatanegaraan, karena taat kepada pemimpin wajib hukumnya.
      Allah SWT. Berfirman yang artinya:
      “Hai orang-orang yang beriman taatilah Allah dan taatilah RosulNya dan Ulil Amri (para pemimpin )diantara kamu.” (An-Nisa’ayat 59)
      Bahkan para ulama’ menegaskan, kalaupun peraturan yang dibuat oleh pemerintah jelas-jelas melanggar syari’at maka rakyat tidak boleh serta merta menentang peraturan pemerintah, dalam hal ini rakyat tetap wajib mematuhi peraturan pemerintah, namun hanya pada tataran lahiriyah tidak dalam tataran batiniyyah.
      (Al- Adabun nabawy Hal: 96-97)
      Sedangkan gaji yang mereka dapat lewat jalan illegal adalah hal yang lain yang tidak ada hubungannya dengan kehalalan hasil kerja mereka, selama pekerjaaan yang mereka jalani diperbolehkan dimata hukum islam maka halal hasil yang mereka dapat.
      Sebab keabsahan suatu pekerjaan terletak pada dua factor :
              a. Legalitas hukum islam seperti perdagangan, perburuhan, jasa, sewa menyewa, pertanian, peternakan dll., semua jenis pekerjaan ini diperbolehkan.
              b. Memenuhi syarat dan rukun suatu aqad pekerjaan diatas. Seperti barang yang diperjualbelikan haruslah suci, karena menjualbelikan barang najis itu tidak diperbolehkan seperti menjual kotoran ayam untuk pupuk kompos
      (I’natuttholibin Vol: 2 Hal: 95)
      Selain dua hal diatas agar hasil pekerjaan seseorang halal yang perlu diperhatikan dalam bekerja hendaklah mempergunakan cara yang baik, artinya pekerjaan terbebut tidak mengandung Ghoror (Red. penipuan)
      (I’anatut Tholibin Juz : III Hal : 123)
                     sumber : http://langitan.net

      14.ABORSI
                Imam Ibnu hajar Al Haitami mengharamkan tindakan yang dapat menggugurkan kandungan walau-pun dengan cara Tasabbub (Red. Tidak secara langsung) seperti dengan meminum obat dsb.
      (Tarsyih Al- Mustafidin 346)
      Dalam Kitab Mausuah Fiqhiyyah, disana disebutkan bahwa barang siapa menggugurkan kandungan baik hasil perzinaan atau tidak maka ia dikenai denda berupa membebaskan budak, baik dengan Tasabbub atau tidak.
      Imam Abu Hurairoh menceritakan bahwa Rosulullah SAW. Pernah Memberikan hukuman kepada wanita dari Bani Luhyan yang telah menggugurkan janin dengan memerdekakan budak
      (Al-Mausuah Fiqhiyyah 16: 278-279)
                   sumber : http://langitan.net

      15.BOM “BUNUH DIRI”
                 Assalamu’alaikum Warahmatullahi Wabarakatuh
      Pengasuh rubrik “Masa’il” Kakilangit yang saya muliakan. Peristiwa meledaknya bom akhir-akhir ini di Pulau Dewata, Bali menarik perhatian, karena ternyata meledaknya bom ini terkait dengan bom bunuh diri. Yang saya tanyakan, apakah usaha orang ini termasuk bisa dikategorikan jihad sebagaimana pengakuan dari orang-orang yang terlibat dalam kasus serupa? Dan apakah bunuh diri seperti ini diperbolehkan ataukah justru dilaknat oleh Allah?
      Wassalamu’alaikum Warahmatullahi Wabarakatuh
      Fitri, Grobogan, Jateng
      Jawaban:
      Peledakan bom bunuh diri seperti yang terjadi Bali yang lalu dengan dalih jihad fisabilillah jelas tidak diperbolehkan, karena bunuh diri seperti itu menimbulkan kerusakan dan membunuh orang yang bukan termasuk termasuk kafir harb (kafir yang memusuhi Islam), selain itu bunuh diri ini tidak untuk mempertahankan keislaman dan keimanan sebagaimana yang pernah dilakukan oleh Ashhabul Uhdud (orang-orang yang dipaksa masuk ke dalam lubang api yang menyala-nyala, jika mereka tidak mau keluar dari agama Islam). Disamping itu, aksi bunuh diri tersebut bertentangan dengan pengertian jihad yang sebenarnya sebagaimana disebutkan dalam kitab-kitab salaf. Allah Subhanahu wata’ala juga berfirman, “Janganlah kamu semua menjatuhkan diri pada kebinasaan.” (QS. Al Baqarah). Selain itu Rasulullah Shollallahu alaihi wasallam juga memperingatkan kepada kita agar jangan sampai berbuat sesuatu yang membahayakan diri sendiri atau orang lain.
                      sumber : http://langitan.net

      16.Gaji PNS Hasil Suap
                   
      KH. Qohwanul Adib yang terhormat. Suap menyuap saat ini bukan lagi barang langka di sekitar kita. Pekerjaan yang satu ini sudah sangat lazim terjadi. Salah satu contoh yang tidak asing bagi kita adalah sistem penerimaan Calon Pegawai Negeri Sipil (CPNS) yang sarat dengan aksi suap menyuap. Tidak jarang seseorang baru bisa diterima sebagai PNS, jika dia telah berani membayar sekian juta kepada seorang oknum. Bagaimana hukum gaji seseorang yang diterimanya dia menjadi pegawai negeri dengan melalui proses suap menyuap?
      Mahfudz Sya’roni, Singkut, Jambi
      Jawaban:
      Pada dasarnya suap menyuap itu hukumnya haram, bila dipergunakan sebagai perantara pada perkara yang haram seperti menegakkan kebatilan atau melawan kebenaran. Nabi Muhammad Shollallahu Alaihi Wasallam bersabda, La’natullah ‘alarrasyi wal murtasyi, “Orang yang menyuap dan yang menerima suap akan sama-sama mendapat laknat Allah.” (HR. Imam Ahmad)
      Adapun gaji seorang PNS yang melalui proses suap menyuap itu dihukumi halal selama penerimaan gaji sebagai seorang PNS itu dianggap sebagai imbalan atas jerih payahnya bekerja, tidak disangkut-pautkan dengan proses diterimanya dia sebagai PNS. Sebab jika misalnya dia tidak mau bekerja, maka tentunya dia tidak bisa menerima gaji. (Bujairimi ‘alal Khatib; III,88, Majmu’ Syarh Muhadzdzab III,127, Bajuri II, 29).
                    sumber : http://langitan.net

      Tidak ada komentar:

      Posting Komentar