Senin, 16 Juli 2012

umum 4

Daftar isi :
     1. Muslimah Keluar Rumah                                          7. Isteri keluar rumah                
     2. Wanita Karir Buka Wajah                                         8. Mengidolakan Group Band         
     3. laki-laki pakai cincin emas                                      9. Tato   
     4. Harta anak yatim                                                       10.Hukum Tatto                 
     5. Pakai kalung salib                                                     11.Jilbab
     6. Baju orang hindu                                                   


1.Muslimah Keluar Rumah
        Apa alasan seorang muslimah tidak boleh memakai minyak wangi untuk keluar rumah?
Jawaban: 
        Dalam kitab Bughiyatu Tholib dijelaskan, hukum asal seorang wanita memakai minyak wangi ketika keluar rumah adalah makruh (tidak haram), kecuali apabila memakai minyak itu bertujuan agar baunya dirasakan oleh orang laki-laki, maka dalam kondisi seperti ini wanita haram memakai minyak wangi untuk keluar rumah.
بغية الطالب لمعرفة العلم الديني الواجب للشيخ عبد الله الهرري ص435  ط/دار المشاريع
تنبيه : التطيب للنساء عند الخروج من البيت مكروه تنزيها وليس بحرام إلا إن قصدت التعرض للرجال وقد ورد في ذلك حديث صحيح وهو قوله  r ” أيما امرأة خرجت من بيتها متعطرت فمرت بقوم ليجدوا ريحها فهي زانية” رواه ابن حبان فقوله  r ” ليجدوا ريحها” بيان منه أنه لا يحرم على المرأة خروجها متطيبة إلا إذا كان قصدها ذلك. فاتضح بما ذكرنا أن ما أوهم تحريم التطيب على المرأة عند خروجها مطلقا هو مؤول للتوفيق بينه وبين حديث أبي داوود وحديث ابن حبان ونحوهما. وأما دعوى بعض الناس بأن لام ” ليجدوا ريحها ” لام العاقبة غهو غير موافق لسنن العلماء لأنه يلزم عليه إلعاء حديث أبي دوود وحديث ابن حبان, ثم يرده أيضا أن اللام لا تكون للعاقبة إلا بطريق المجاز كما قاله السمعاني في كتابه ” القواطع” والمجاز له شرط والخروج عن الحقيقة بغير دليل عبث تصان عنه النصوص كما ذكر ذلك الأصولون.
              Sumber  http://buletinalfikrah.wordpress.com

2.Wanita Karir Buka Wajah
         Ana mau tanya, adakah Imam yang memperbolehkan orang perempuan karir untuk membuka wajah dan telapak tangan di luar sholat?
Jawaban:  
         Memang ada ulama yang memperbolehkan perempuan keluar membuka wajah sebagaimana keterangan yang dikutip oleh Imam Qodli ‘Iyadl. Namun, menurut Imam Ibnu Hajar, apabila wanita itu mengetahui kalau ia sedang dilihat laki-laki lain maka wajib menutup mukanya.
تحفة المحتاج مع متن المنهاج 7ص193  ط. دار إحياء
( ويحرم نظر فحل بالغ  إلى عورة حرة كبيرة أجنبية وكذا وجهها وكفها عند خوف الفتنة وكذا عند الأمن على الصحيح ) ووجهه الإمام باتفاق المسلمين على منع النساء أن يخرجن سافرات الوجوه ولو جل النظر لكن كالمرد وبأن النظر مظنة للفتنة ومحرك للشهوة فاللائق بمحاسن الشريعة سد الباب والإعراض عن تفاصيل الأحوال كالخلوة بالأجنبية وبه اندفع ما يقال هو غير عورة فكيف حرم نظره ووجه اندفاعه أنه مع كونه غير عورة نظره مظنة للفتنة , أو الشهوة ففطم الناس عنه احتياطا على أن السبكي قال الأقرب إلى صنيع الأصحاب أن وجهها وكفيها عورة في النظر ولا ينافي ما حكاه الإمام من الاتفاق نقل المصنف عن عياض الإجماع على أنه لا يلزمها في طريقها ستر وجهها وإنما هو سنة وعلى الرجال غض البصر عنهن للآية ; لأنه لا يلزم من منع الإمام لهن من الكشف لكونه مكروها وللإمام المنع من المكروه لما فيه من المصلحة العامة وجوب الستر عليهن بدون منع مع كونه غير عورة ورعاية المصالح العامة مختصة بالإمام ونوابه نعم من تحققت نظر أجنبي لها يلزمها ستر وجهها عنه وإلا كانت معينة له على حرام فتأثم
حاشية الجمل 4ص123  ط. دار الفكر
وما ذكرته من تحريم نظر الفحل إلى وجه المرأة وكفيها وعكسه عند  أمن الفتنة هو ما صححه الأصل والذي في الروضة كأصلها عن أكثر الأصحاب حله
(قوله : هو ما صححه الأصل ) وأيد باتفاق المسلمين على أن لولاة الأمور منع النساء من الخروج سافرات الوجوه ورد بأن منعهن من ذلك لا لأجل وجوب الستر عليهن لذاته بل لأن فيه مصلحة عامة وفي تركه إخلال بالمروءة ومن ثم نقل القاضي عياض عن العلماء أنه لا يجب على المرأة ستر وجهها وعلى الرجال غض البصر عنهن أي فإن علمن نظر أجنبي لهن وجب عليهن الستر وهذا ما قاله حج وضعف شيخنا ما نقله القاضي عياض ومنع كون ولاة الأمور إنما منعوا مما ذكر للمصلحة العامة لا لكون الستر واجبا لذاته قال : وإنما ذلك لكون الستر واجبا لذاته وفيه أن مقتضى ذلك وجوب الستر على الرجل لوجهه ; لأنه كما يجب على المرأة ستر وجهها لئلا ينظر إليه من يحرم نظره له فكذلك يكون للرجل ولا ينبغي القول به . فالحق ما قاله حج ا هـ . ح ل
الفواكة الدواني شرح رسالة القيرواني  للشيخ أحمد بن غنيم النفراوي المالكي 2ص 499  دار الكتب العلمية
الثَّالِثُ: اعْلَمْ أَنَّ الْمَرْأَةَ إذَا كَانَ يُخْشَى مِنْ رُؤْيَتِهَا الْفِتْنَةُ وَجَبَ عَلَيْهَا سَتْرُ جَمِيعِ جَسَدِهَا حَتَّى وَجْهِهَا وَكَفَّيْهَا, وَأَمَّا إنْ لَمْ يُخْشَ مِنْ رُؤْيَتِهَا ذَلِكَ فَإِنَّمَا يَجِبُ عَلَيْهَا سَتْرُ مَا عَدَا وَجْهِهَا وَكَفَّيْهَا, وَلِمَا قَالَهُ الْقَاضِي عِيَاضٌ وَغَيْرُهُ مِنْ أَنَّهُ لا يَجِبُ عَلَى الْمَرْأَةِ سَتْرُ وَجْهِهَا وَكَفَّيْهَا وَإِنَّمَا يُسْتَحَبُّ لَهَا ذَلِكَ, وَعَلَى الرَّجُلِ غَضُّ بَصَرِهِ عَنْ النَّظَرِ إلَيْهَا بِشَهْوَةٍ, هَذَا مُلَخَّصُ كَلامِهِمْ. وَأَقُولُ: الَّذِي يَقْتَضِيه الشَّرْعُ وُجُوبَ سَتْرِهَا وَجْهَهَا فِي هَذَا الزَّمَانِ, لا لأَنَّهُ عَوْرَةٌ وَإِنَّمَا ذَلِكَ لِمَا تُعُورِفَ عِنْدَ أَهْلِ هَذَا الزَّمَانِ الْفَاسِدِ أَنَّ كَشَفَ الْمَرْأَةِ وَجْهَهَا يُؤَدِّي إلَى تَطَرُّقِ الأَلْسِنَةِ إلَى قَذْفِهَا, وَحِفْظُ الأَعْرَاضِ وَاجِبٌ كَحِفْظِ الأَدْيَانِ وَالأَنْسَابِ وَحَرَّرَ الْمَسْأَلَةَ
تحفة الحبيب على شرح الخطيب   3 ص273  ط, دار المعرفة
( أحدها نظره ) أي الرجل ( إلى ) بدن امرأة ( أجنبية ) غير الوجه والكفين ولو غير مشتهاة قصدا ( لغير حاجة ) مما سيأتي ( فغير جائز ) قطعا وإن أمن الفتنة , وأما نظره إلى الوجه والكفين فحرام عند خوف فتنة تدعو إلى الاختلاء  بها لجماع أو مقدماته بالإجماع كما قاله الإمام , ولو نظر إليهما بشهوة وهي قصد التلذذ بالنظر المجرد وأمن الفتنة حرم قطعا , وكذا يحرم النظر إليهما عند الأمن من الفتنة فيما يظهر له من نفسه من غير شهوة على الصحيح كما في المنهاج كأصله . ووجهه الإمام باتفاق المسلمين على منع النساء من الخروج سافرات الوجوه , وبأن النظر مظنة الفتنة ومحرك للشهوة وقد قال تعالى : { قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم } واللائق بمحاسن الشريعة سد الباب والإعراض عن تفاصيل الأحوال كالخلوة بالأجنبية , وقيل لا يحرم لقوله تعالى : { ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها } وهو مفسر بالوجه والكفين , ونسبه الإمام للجمهور والشيخان للأكثرين , وقال في المهمات : إنه الصواب لكون الأكثرين عليه , وقال البلقيني : الترجيح بقوة المدرك والفتوى على ما في المنهاج ا هـ وكلام المصنف شامل لذلك وهو المعتمد , وخرج بقيد القصد ما إذا حصل النظر اتفاقا فلا إثم فيه
قوله : ( وأما نظره إلى الوجه والكفين فحرام ) وفي وجه تخصيص الحكم بالوجه ونقل القاضي عياض المالكي عن العلماء مطلقا أنه لا يجب على المرأة ستر وجهها في طريقها وإنما ذلك سنة , وعلى الرجال غض البصر عنهن
فيض الباري شرح صحيح البخاري للشيخ يعقوب بن حسن العاصمي الكشميري الحنفي، 3ص169  دار المعرفة
(3205) ـ حدّثنا يَحْيَى بْنُ يَحْيَى . قَالَ: قَرَأْتُ عَلَى مَالِكٍ عَنِ ابْنِ شِهَابٍ عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ يَسَارٍ عَنْ عَبْدِ اللّهِ بْنِ عَبَّاسٍ ، أَنَّهُ قَالَ: كَانَ الْفَضْلُ بْنُ عَبَّاسٍ رَدِيفَ رَسُولِ اللّهِ . فَجَاءَتْهُ امْرَأَةٌ مِنْ خَثْعَمَ تَسْتَفْتِيهِ. فَجَعَلَ الْفَضْلُ يَنْظُرُ إِلَيْهَا وَتَنْظُرُ إِلَيْهِ. فَجَعَلَ رَسُولُ اللّهِ يَصْرِفُ وَجْهَ الْفَضْلِ إِلَى الشِّقِّ الآخَرِ. قَالَتْ: يَا رَسُولَ اللّهِ إِنَّ فَرِيضَةَ اللّهِ عَلَى عِبَادِهِ فِي الْحَجِّ أَدْرَكَتْ أَبِي شَيْخاً كَبِيراً. لاَ يَسْتَطِيعُ أَنْ يَثْبُتَ عَلَى الرَّاحِلَةِ. أَفَأَحُجُّ عَنْهُ؟ قَالَ: «نَعَمْ» وَذَلِكَ فِي حَجَّةِ الْوَدَاعِ.
قوله: (فجعل الفضل ينظر إليها)، واعلم أن الحجابَ عندنا داخلُ الصلاة وخارِجُها سواءً فجاز كشفُ الوجه والكفين عند أجنبي ، بشرط الأمن من الفتنة. واختُلف في الرِّجلين، والفتوى على الحجاب مطلقًا، وذلك لانقلابِ الزمان، وظهورِ الفتن. وإنَّما صرفَ النبيُّ صلى الله عليه وسلّموجه الفضل احتياطًا، كما هو المذكور في الحديث.
            Sumber  http://buletinalfikrah.wordpress.com
               
3.laki-laki pakai cincin emas
         Ustad bagaimana hukumnya orang laki-laki pakai cincin emas ketika saling tukar cincin pada waktu tunangan atau lamaran?
Jawaban:
        Memakai cincin emas bagi orang laki-laki seperti anda tanyakan adalah haram, berbeda halnya kalau cincin perak.
حاشية الباجوري 1 ص240
فصل في اللباس و يحرم على الرجال لبس الحرير والتختم بالذهب
تحفة الحبيب على شرح الخطيب   كتاب الصلاة
(و) كذا يحرم على الرجال ومثلهم الخناثى (التختم بالذهب)
قولـه: (التختم بالذهب) وكذا سائر أنواع الحلي، وأما التختم بالفضة فيجوز حيث كان على عادة أمثالـه قدراً ومحلاً وصفة.

               Sumber  http://buletinalfikrah.wordpress.com

4.Harta anak yatim
        Benarkah tidak boleh memakan atau memakai hartanya anak yatim?
Jawaban:
       Memakan harta anak yatim tanpa hak adalah haram.
تفسير الجلالين1/104  دار الكتب العلمية
{إِنَّ ٱلَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَٰلَ ٱلْيَتَـٰمَىٰ ظُلْمًا} بغير حق {إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِى بُطُونِهِمْ} أي مِلأها {نَارًا} لأنه يؤول إليها {وَسَيَصْلَوْنَ} بالبناء للفاعل والمفعول، يدخلون {سَعِيرًا} نارا شديدة يحترقون فيها
      
                   Sumber  http://buletinalfikrah.wordpress.com

5.Pakai kalung salib
        Ust. Saya mau Tanya bagaimana hukumnya memakai kalung yang berbentuk salib tapi agama saya tetap Islam, adanya kalung itu hanya gaya saja? Bagaimana hukumnya dan tolong jelaskan
Jawaban:
       Hukum memakai kalung salib seperti anda tanyakan adalah haram bahkan apabila sampai ada kecendrungan atau rela dengan agama kafir atau menghina islam maka dapat menyebabkan kufur.
فتاوى الرملي بهامش الفتاوى الكبرى 4/31 (ط/دار الفكر)
      ( سئل ) عن التزيي بزي الكفار هل هو ردة أو لا فيحرم فقط ؟
      ( فأجاب ) بأن الراجح أنه ليس بردة بل يأثم العامد العالم بتحريمه .
كشاف القناع للإمام البهوتي الحنبلي 6/619  دار الكتب
وفي الانتصار : من تزيا بزي كفر من لبس غيار وشد زنار وتعليق صليب بصدره حرم ولم يكفر .
الإعلام بقواطع الإسلام لابن حجر الهيتمي ص 363
وحيث لبس زي الكفار سواء دخل دار الحرب أم لا بنية الرضا بدينهم أو الميل إليه أو تهاونا بالإسلام كفر وإلا فلا .
بغية المسترشدين للسيد باعلوي الحضرمي ص 248 (ط/الهداية)
      ( مسألة ي ) حاصل ما ذكره العلماء في التزيي بزي الكفار أنه إما أن يتزيا بزيهم ميلا إلى دينهم وقاصدا التشبه بهم في شعائر الكفر ، أو يمشي معهم إلى متعبداتهم فيكفر بذلك فيهما ، وإما أن لا يقصد كذلك بل يقصد التشبه بهم في شعائر العيد أو التوصل إلى معاملة جائزة معهم فيأثم ، وإما أن يتفق له من غير قصد فيكره كشد الرداء في الصلاة .
مجموع فتاوى العلامة الحبيب عبد الله بن عمر بن يحيى العلوي ص 403-404
      ( مسألة ) ما قولكم إذا تشبه المسلم بالكافر والمسلمة بالكافرة في زيها من لباس أو كلام أو غير ذلك فيما يخص بزي الكافر والحال أن المسلم مقيم في بلدهم تحت أمرهم ، فكيف حكم الله في هذا المسلم ، هل يكون مرتدا أو حراما ، أفتونا مأجورين ؟
      ( الجواب ) قال في الزواجر وفتح الجواد في عد المكفرات ومشي إلى الكنائس مع أهلها بزيهم من الزنار وغيره انتهى . وقال فيها في عد تلك ولبس زي كافر ميلا لدينه انتهى . وقال في عماد الرضا وشد الزنار ونحو ذلك كفر على ما فيه لدلالته على التكذيب ، إذ من صدق بالنبي صلى الله عليه وسلم لا يكاد يجتري على ذلك انتهى . ( وسئل ) الشهاب الرملي عن التزيي بزي الكفار ، هل هو ردة أو لا ، فيحرم فقط ؟ ( فأجاب ) بأن الراجح أنه ليس بردة ، بل يأثم العامد العالم بتحريمه انتهى. وقال ابن حجر في فتاويه : صرح أصحابنا بأنه لو شد الزنار في وسطه , أو لبس قلنسوة المجوس لم يكفر بمجرد ذلك ، فإن قصد به التشبه بهم في شعار الكفر كفر قطعا , أو في شعائر العبد مثلا مع قطع النظر عن الكفر لم يكفر لكنه يأثم ، وإن لم يقصد التشبه بهم أصلا ورأسا فلا شيء عليه انتهى بحذف .
      فهذه العبارات ونحوها تفيد أربع مسائل ( الأولى ) أن يتزيا بزيهم ويمشي معهم إلى متعبداتهم فيحكم بكفره ( الثانية ) أن يتزيا بزيهم ميلا إلى دينهم أو قاصدا التشبه بهم في شعائر الكفر فيكفر بذلك ( الثالثة ) أن يتزيا بزيهم لا ميلا إلى دينهم ولا قاصدا التشبه بهم في شعائر الكفر بل قاصدا التشبه بهم في شعائر العيد أو قاصدا بذلك التوصل إلى معاملة تجوز معهم كبيع وإجارة فيأثم بذلك ولا يكفر ( الرابعة ) أن يتزيا بذلك اتفاقا من غير قصد شيء مما مر فلا يحرم لكن يكره كما ذكروا في كراهة استدلاء الرداء في الصلاة وخارجها لما فيه من التشبه باليهود ، والله أعلم .
الفتاوى الكبرى لابن حجر الهيتمي 4/238-239 (ط/دار الفكر)
      ( وسئل ) رحمه الله تعالى ورضي عنه هل يحل اللعب بالقسي الصغار التي لا تنفع ولا تقتل صيدا بل أعدت للعب الكفار وأكل الموز الكثير المطبوخ بالسكر وإلباس الصبيان الثياب الملونة بالصفرة تبعا لاعتناء الكفرة بهذه في بعض أعيادهم وإعطاء الأثواب والمصروف لهم فيه إذا كان بينه وبينهم تعلق من كون أحدهما أجيرا للآخر من قبيل تعظيم النيروز ونحوه فإن الكفرة صغيرهم وكبيرهم وضعيفهم ورفيعهم حتى ملوكهم يعتنون بهذه القسي الصغار واللعب بها وبأكل الموز الكثير المطبوخ بالسكر اعتناء كثيرا وكذا بإلباس الصبيان الثياب المصفرة وإعطاء الأثواب والمصروف لمن يتعلق بهم وليس لهم في ذلك اليوم عبادة صنم ولا غيره وذلك إذا كان القمر في سعد الذابح في برج الأسد وجماعة من المسلمين إذا رأوا أفعالهم يفعلون مثلهم فهل يكفر , أو يأثم المسلم إذا عمل مثل عملهم من غير اعتقاد تعظيم عيدهم ولا افتداء بهم أو لا ؟
      ( فأجاب ) نفع الله تبارك وتعالى بعلومه المسلمين بقوله لا كفر بفعل شيء من ذلك فقد صرح أصحابنا بأنه لو شد الزنار على وسطه , أو وضع على رأسه قلنسوة المجوس لم يكفر بمجرد ذلك ا هـ . فعدم كفره بما في السؤال أولى وهو ظاهر بل فعل شيئا مما ذكر فيه لا يحرم إذا قصد به التشبيه بالكفار لا من حيث الكفر وإلا كان كفرا قطعا فالحاصل أنه إن فعل ذلك بقصد التشبيه بهم في شعار الكفر كفر قطعا , أو في شعار العبد مع قطع النظر عن الكفر لم يكفر ولكنه يأثم وإن لم يقصد التشبيه بهم أصلا ورأسا فلا شيء عليه ، ثم رأيت بعض أئمتنا المتأخرين ذكر ما يوافق ما ذكرته .
           Sumber  http://buletinalfikrah.wordpress.com

6.Baju orang hindu
        Menggunakan bajunya orang hindu yang ada lambang hindunya boleh apa tidak?
Jawaban:
        Hukum memakai baju tersebut adalah haram bahkan apabila sampai ada kecendrungan atau rela dengan agama kafir atau meremehkan islam maka dapat menyebabkan kufur.
الانصاف1/408  دار الكتب العلمية
الرابعة: يكره الصليب في الثوب ونحوه، على الصحيح من المذهب. وعليه الأصحاب، ويحتمل تحريمه. وهو ظاهر نقل صالح.
قلت: وهو الصواب.
شرح منتهى الإرادات 1/149
(وَ) كُرِهَ أَيْضًا مُطْلَقًا جَعْلُ صِفَةِ (صَلِيبٍ فِي ثَوْبٍ وَنَحْوِهِ) كَعِمَامَةٍ وَخَاتَمٍ ; لأَنَّهُ مِنْ التَّشَبُّهِ بِالنَّصَارَى. وَظَاهِرُ نَقْلِ صَالِحٍ: تَحْرِيمُهُ, وَصَوَّبَهُ فِي الإِنْصَافِ.
بغية المسترشدين للسيد باعلوي الحضرمي ص 248 (ط/الهداية)
     ( مسألة ي ) حاصل ما ذكره العلماء في التزيي بزي الكفار أنه إما أن يتزيا بزيهم ميلا إلى دينهم وقاصدا التشبه بهم في شعائر الكفر ، أو يمشي معهم إلى متعبداتهم فيكفر بذلك فيهما ، وإما أن لا يقصد كذلك بل يقصد التشبه بهم في شعائر العيد أو التوصل إلى معاملة جائزة معهم فيأثم ، وإما أن يتفق له من غير قصد فيكره كشد الرداء في الصلاة .
         Sumber  http://buletinalfikrah.wordpress.com

7.Isteri keluar rumah
         Ustadz bagaimana hukumnya sang istri keluar rumah yang dilarang oleh suaminya, untuk mencari ilmu syari’at (pengajian) yakni bukan masalah haid saja. Trims.
Jawaban:
         Apabila yang dimaksud adalah ilmu fardlu ain seperti tentang masalah sholat, darah haid, nifas istihadloh dll. Maka apabila suami tidak bisa mengajarkan istrinya tentang ilmu tersebut, maka istri boleh keluar untuk bertanya pada orang alim. Sedangkan apabila menghadiri majlis dzikir , majlis  ta’allum yang tidak wajib dan atau yang semacam, maka tidak diperbolehkan tanpa seizing suami
نهاية المحتاج 1/358  دار الفكر
ومن أحكام الباب أنه يجب على المرأة أن تعلم ما تحتاج إليه من أحكام الحيض والاستحاضة والنفاس , فإن كان زوجها عالما وجب عليه أن يعلمها , وإلا فلها الخروج لسؤال العلماء ويجب عليه تمكينها من ذلك , ويحرم عليه منعها إلا إن سأل وأخبرها ففي ذلك غنية عن خروجها , ولا يجوز لها الخروج إلى مجلس ذكر ونحوه إلا برضاه ,.

إحياء علوم الدين2/37 دار الفكر
السابع: أن يتعلم المتزوج من علم الحيض وأحكامه ما يحترز به الاحتراز الواجب، ويعلم زوجته أحكام الصلاة وما يقضى منها من الحيض وما لا يقضي، فإنه أمر بأن يقيها النار بقوله تعالى: {قُوا أنْفُسَكُمْ وأهْلِيكُمْ ناراً} فعليه أن يلقنها اعتقاد أهل السنة ويزيل عن قلبها كل بدعة إن استمعت إليها، ويخوفها في الله إن تساهلت في أمر الدين، ويعلمها من أحكام الحيض والاستحاضة ما تحتاج إليه وعلم الاستحاضة يطول، فأما الذي لا بد من إرشاد النساء إليه في أمر الحيض بـيان الصلوات التي تقضيها، فإنها مهما انقطع دمها قبـيل المغرب بمقدار ركعة فعليها قضاء الظهر والعصر، وإذا انقطع قبل الصبح بمقدار ركعة فعليها قضاء المغرب والعشاء، وهذا أقل ما يراعيه النساء، فإن كان الرجل قائماً بتعليمها فليس لها الخروج لسؤال العلماء وإن قصر علم الرجل ولكن ناب عنها في السؤال فأخبرها بجواب المفتي فليس لها خروج، فإن لم يكن فلها الخروج للسؤال بل عليها ذلك ويعصى الرجل بمنعها ومهما تعلمت ما هو من الفرائض عليها فليس لها أن تخرج إلى مجلس ذكر ولا إلى تعلم فضل إلا برضاه، ومهما أهملت المرأة حكماً من أحكام الحيض والاستحاضة ولم يعلمها الرجل حرج الرجل معها وشاركها في الإثم
         Sumber  http://buletinalfikrah.wordpress.com

8.Mengidolakan Group Band
        Apa hukumnya orang mengidolakan group band/artis? Tolong dijelaskan.
Jawaban:
        Karena seorang muslim wajib memebenci orang-orang ahli maksiat (fasiq) sebab perbuatan maksiat yang dia lakukan, maka mengidolakan group band atau artis hukumnya haram.
Referensi:
في سلم التوفيق ص 59 مانصه :
(وبغض أهل المعاصى) بأن ينكر على فعلهم المعاصي ولا يرضى بذلك.
في إسعاد الرفيق 2/22 (ط/الهداية) مانصه :
(و) منها أي من الواجبات القلبية (بغض أهل المعاصى) من حيث المعصية التى هي قذر ورجس ودنس لأنه سبحانه وتعالى لم يبل بها إلا أعداءه الأشقياء المطرودين والمبعدين الذين حقت عليهم الكلمة وتخلفت عنهم العناية ، وأما غيرهم فقد عصم منها الأنبياء والرسل وحفظ الأولياء والأصفياء  ،
في التفسير الكبير أو مفاتيح الغيب 18/57-58 (ط/دار الكتب العلمية) مانصه :
المسألة الثانية : أن الكافر والفاسق يجب عليهما الرجوع عن الكفر والفسق ففي تلك الحالة لا يصح اشتغالهما بالاستقامة ، وأما التائب عن الكفر والفسق فإنه يصح منه الاشتغال بالاستقامة على مناهج دين الله تعالى والبقاء على طريق عبودية الله تعالى. -إلى أن قال- ثم قال ﴿ ولا تركنوا إلى الذين ظلموا ﴾ والركون هو السكون إلى الشيء والميل إليه بالمحبة ونقيضه النفور عنه ، وقرأ العامة بفتح التاء والكاف والماضى من هذا رَكِنَ كعلم وفيه لغة أخرى رَكَنَ يَرْكُنُ قال الأزهرى : وليست بفصيحة. قال المحققون : الركون المنهي عنه هو الرضا بما عليه الظلمة من الظلم وتحسين تلك الطريقة وتزيينها عندهم وعند غيرهم ومشاركتهم في شيء من تلك الأبواب ، فأما مداخلتهم لدفع ضرر أو اجتلاب منفعة عاجلة فغير داخل في الركون.
في نهاية المحتاج 8/102-103 (ط/دار الفكر) مانصه :
( ولا يوقر ولا يصدر في مجلس ) به مسلم : أي يحرم علينا ذلك إهانة له , وتحرم موادته وهو الميل إليه بالقلب لا من حيث وصف الكفر وإلا كانت كفرا , وسواء في ذلك كانت لأصل أم فرع أم غيرهما , وتكره مخالطته ظاهرا ولو بمهاداة فيما يظهر ما لم يرج إسلامه , ويلحق به ما لو كان بينهما نحو رحم أو جوار كما دل عليه كلامهم في أماكن كعبادته وتعليمه القرآن وألحق بالكافر في ذلك كل فاسق إذا كان ذلك على وجه الإيناس لهم . ( قوله : ولا يوقر ) أي لا يفعل معه أسباب التعظيم ( قوله : وهو الميل ) ظاهره أن الميل إليه بالقلب حرام وإن كان سببه ما يصل إليه من الإحسان أو دفع مضرة عنه , وينبغي تقييد ذلك بما إذا طلب حصول الميل بالاسترسال في أسباب المحبة إلى حصولها بقلبه , وإلا فالأمور الضرورية لا تدخل تحت حد التكليف , وبتقدير حصولها يسعى في دفعها ما أمكن , فإن لم يكن دفعها بحال لم يؤاخذ بها , وعبارة حج : واضطرار محبتهما : أي الأب والابن للتكسب في الخروج عنها مدخل . ( قوله : ما لم يرج إسلامه ) أي أو يرجو منه نفعا دنيويا لا يقوم غيره فيه مقامه كأن فوض له عملا يعلم أنه ينصحه فيه ويخلص أو قصد بذلك دفع ضرر عنه ( قوله وألحق بالكافر في ذلك ) أي ما مر من الحرمة والكراهة , وعبارة حج بعد قول الشارح فاسق وفي عمومه نظر , والذي يتجه حمل الحرمة على ميل مع إيناس له أخذا من قولهم يحرم الجلوس مع الفساق إيناسا لهم , أما معاشرتهم لدفع ضرر يحصل  منهم أو جلب نفع فلا حرمة فيه .
في إسعاد الرفيق 2/50 (ط/الهداية) مانصه :
(و) منها أي معاصى القلب (الفرح بالمعصية) والرضا بها سواء صدرت (منه أو) صدرت (من غيره) من خلق الله لأن الرضا بالمعصية معصية بل هو من الكبائر كما في الزواجر ،
            Sumber  http://buletinalfikrah.wordpress.com

9.Tato
        Bagaimana hukumnya bertato? Dan bolehkah menghilangkan tato dengan cara disetrika? Mohon penjelasannya.
Jawaban: 
        Hukum bertato adalah haram dan wajb dihilangkan apabila tidak khawatir terjadi sesuatu yang menyebabkan bolehnya tayammum. Namun, tato yang dipasang dalam keadaan tidak mukallaf seperti sewaktu masih kecil tidak wajib dihilangkan. Setrika apabila dapat dibuat cara untuk menghilangkannya adalah boleh.
Referensi:
قرة العين بفتاوى الشيخ إسماعيل الزين ص49
سؤال : ما قولكم فيمن غرز في أعضاء وضوءه أو في سائر بدنه بالأبرة مثلا ووضع محله نحو حبر للتلون والتصوير . فإذا التحم بعد ذلك فهل يصح وضوءه وكذلك غسله أولا ؟
الجواب : نعم يصح وضوءه وغسله مع كونه أثما بذلك الفعل يجب عليه التوبة وإزالته إن لم يؤد إلى الضرر لأنه نوع من الوشم ففعله غير جائز ولكن الوضوء والغسل معه صحيحان للضرورة لأنه داخل الجلد والجلد ملتحم عليه. فلا يمنع صحة الوضوء والغسل لكونه داخل البشرة, والصلاة معه صحيحة للضرورة والله سبحانه وتعالى أعلم.
بجيرمي خطيب 1/444  دار الفكر
ولو وصل عظمه لحاجة بنجس من عظم لا يصلح للوصل غيره عذر في ذلك , فتصح صلاته معه , ولا يلزمه نزعه إذا وجد الطاهر  كما في الروضة كأصلها , فإن لم يحتج لوصله أو وجد صالحا غيره من غير الآدمي وجب عليه نزعه إن أمن من نزعه ضررا يبيح التيمم ولم يمت , ومثل الوصل بالعظم فيما ذكر الوشم ففيه التفصيل المذكور
قوله : ( وجب عليه نزعه إن أمن إلخ ) أي ولو اكتسى لحما ولا مبالاة بألمه في الحال إن لم يخف منه في المآل ضررا يبيح التيمم , وتبطل صلاته معه لحمله نجاسة في غير معدنها لا ضرورة إلى تبقيتها ا هـ متن الروض وشرحه . ..
 قوله : ( الوشم ) وهو غرز الإبرة في الجلد حتى يخرج الدم ثم يذر عليه نحو نيلة ليخضر أو يزرق ا هـ ا ج . قوله : ( ففيه التفصيل المذكور ) وهو أنه إذا فعله مكلف مختار عالم بالتحريم بلا حاجة وقدر على إزالته لزمته , وإلا فلا . فإذا فعل به في صغره أو فعله مكرها أو جاهلا بالتحريم أو لحاجة وخاف من إزالته محذور تيمم فلا تلزمه إزالته وصحت صلاته وإمامته , وعلم من ذلك أن من فعل الوشم برضاه في حال تكليفه , ولم يخف من إزالته محذور تيمم منع ارتفاع الحدث عن محله لتنجسه وإلا عذر في بقائه مطلقا وحيث لم يعذر فيه ولاقى ماء قليلا أو مائعا أو رطبا نجسه , كذا أفتى به الوالد شرح م ر . قال سم : ولا يبعد عذر من وشم جاهلا بالتحريم إذا كان ممن يخفى عليه ذلك وفاقا للرملي ا هـ . ولا عذر للكافر على المعتمد , فلو وشم باختياره , ثم أسلم فالظاهر وجوب إزالته لتعديه وهو مكلف . ا هـ . سم وا ج وفي ع ش على م ر خلافه . ونصه : فرع وقع السؤال عن ذمي استعمل الوشم بعد بلوغه بلا حاجة تدعو إليه , ثم أسلم فهل يجب عليه إزالة الوشم بعد الإسلام حيث لا ضرر عليه في إزالته أم لا ؟ كمن فعل به من المسلمين قبل بلوغه حيث لم يكلف إزالته بعد البلوغ لعدم تعديه في الأصل ويعفى عنه في حقه وحق غيره , ولا ينجس ماء قليل بملاقاة محل الوشم له إلى غير ذلك من الأحكام , والظاهر العفو لعدم اعتقاده حرمته في الأصل فلا تعدي منه حال الفعل وإن كان مخاطبا بفروع الشريعة ا هـ . بحروفه .
الفواكه الدواني للإمام أحمد بن غنيم النفروي المالكي 2/314  دار الفكر
الرابع : الوشم إذا وقع على الوجه الممنوع لا يكلف صاحبه بإزالته بالنار بل هو من النجس المعفو عنه فتصح الصلاة به, هذا هو المفهوم من كلام أهل مذهبنا , وإنما أطلنا في ذلك لما وقع فيه من الاضطراب فقل أن تجد الكلام عليه مستوفى على ما ذكرنا .
فتح العلي المالك فتاوى الشيخ محمد عليش المالكي 1/112  دار المعرفة
ما قولكم في أثر الوشم الذي تعسر إزالته هل يعفى عنه للضرورة ؟ فأجبت بما نصه : الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم نعم يعفى عنه للضرورة ففي شرح المجموع والوشام مختلط بدم والمتجسد لمعة فإن عسر فعفو انتهى . والله أعلم , وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم .
                 Sumber  http://buletinalfikrah.wordpress.com

======================================================================
XXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXX
======================================================================
10.Hukum Tatto
          Deddy : assalamu’alaikum, ustad, bagaimana hukum tatto berdasar hadits shahih, ijma’ dan qiyas mohon penjelasan dan bagaimana jika sudah terlanjur. Mohon agar jawaban dikirim juga via e-mail Terimakasih, wassalam
Jawaban :
         Bapak Deddy yang kami hormati, menato dengan cara menusukkan jarum atau alat yang lainnya adalah termasuk merubah ciptaan Alloh Swt. Alloh berfirman yang artinya (Tetaplah atas) fitrah Alloh yang telah menciptakan manusia menurut fitroh itu. Tidak ada perubahan pada fitroh Alloh.(Arrum: 30). Yang dimaksud Fitroh Alloh dalam ayat diatas adalah, ciptaan Alloh yang orsinil, yang tidak mengalami perubahan.
Oleh karena itu, sekira tatto yang sudah terlanjur itu bisa dihapus, maka wajib menghapusnya, namun apabila tidak bisa dihapus kecuali dengan cara yang bisa membahayakan diri maka tidak wajib menghapusnya, namun harus tetap berusaha mencari cara-cara lain yang tidak berbahaya. (Ianatuuttholibin)
Catatan: prilaku merubah ciptaan Alloh yang orsinil perlu diwaspadai oleh kaum muslimin sekalian. Sebab, banyak trend atau mode yang diusung oleh orang-orang orientalis untuk melunturkan jiwa fanatik kepada aturan agama. Agama yang mestinya untuk dijadikan pedoman hidup yang bersifat final dan mengikat, sudah barang tentu mengandung hikmah dan kemaslahatan bagi penganutnya. Dan aturan ini tidak bisa ditawar demi memenuhi kepentingan pribadi manusia.
Trend-trend itu seperti alis buatan, tompel buatan, memangur gigi, menyemir rambut, melubangi kuping bagi orang laki-laki, operasi plastik untuk kecantikan-sebagaimana yang dilakukan oleh michle jakhson-, operasi kelamin –seperti yang dilakukan oleh Dorce-, operasi keperawanan, operasi buah dada (sex aple) dsb.
1) Tanya : (Adib Muchammad)
aslm wr wb.
mohon pencerahan tentang hukum tatto.
tatto adalah suatu tanda yang di buat dengan memasukkan pigmen ke dalam kulit (wikipedia), jadi tatto menutupi permukaan dermis kulit. nah yang saya ingin tanyakan adalah apakah jika orang tersebut punya hadast (kecil ato besar) dan ingin bersuci sedangkan kulitnya telah ditutupi dengan tatto apakah dia bisa/dapat dikatakan bisa diterima bersucinya tersebut ato tetap najis karena kulitnya telah ditutupi tatto tersebut.?
terima kasih.
waslm wr wb.

Jawab :(langitan02)
Waalaikum sama, mas adib, perlu anda ketahui bahwa salah satu syarat berwudlu atau mandi besar adalah sampainya air ke kulit dengan artian diatas kulit tidak ada penghalang yang mencegah masuknya air ke pori-pori kulit. kalau memang tatto itu seperti yang masa ceritakan, secara otomatis wudlu atau mandinya orang tersebut belum sah kecuali kalau tattonya di hilangkan. terima kasih
                    sumber : http://langitan.net

11.JILBAB    Dari : hemi pujiarti.
           Bagaimana hukumnya,seorang wanita tidak berjilbab,tapi dia rajin sholat,sopan selalu berbuat baik dengan orang lain dan semua yang jadi perintah ALLAH dikerjakannya. Apakah semua amalan itu tetap dicatat sebagai amal yang sholih, sedangkan kewajiban yang mendasar sebagai seorang wanita belum dipenuhi (menutup aurot/mengenakan jilbab). Mohon penjelasan !
Jawaban :
       Aurot yang wajib ditutup oleh perempuan dihadapan laki-laki yang bukan mahromnya (punya hubungan darah atau perkawinan) adalah seluruh tubuh kecuali dua telapak tangan dan wajah. Sedangkan dihadapan sesama perempuan adalah diantara pusar dan lutut.
Wanita yang rajin beribadah dan berakhlak mulia, namun ia tidak mau menutup aurot dihadapan laki-laki yang bukan mahrom adalah hal yang sangat disayangkan. Sebab ada suatu hadits yang menerangkan bahwa kelak dihari kiamat ada orang yang rajin beramal sholeh, akan tetapi karena gara-gara ia punya kesalahan, maka amalan yang telah ia rintis habis hanya untuk menutupi kesalahan yang telah ia perbuat. (Nihayatuzzain; 47, Bujairimy Al-khotib; 3/372)
                  sumber : http://langitan.net

Tidak ada komentar:

Posting Komentar